عين على الصحافة: اعتماد البنوك الاسلامية سيسمح باستقطاب 9000 مليار سنتيم

13 ديسمبر 2013 - 09:42

حسب تأكيد يوسف البغدادي، رئيس المجلس المديري لمؤسسة “دار الصفاء” المتخصصة في التمويلات البديلة، الذي قال أن حجم إمكانيات الإدخار التي يمكن أن تعبئها التمويلات الإسلامية في المغرب يعادل ٩٪ من مجموع الادخار الوطني، حسب ما أوردت “أخبار اليوم المغربية.”

نفس الجريدة تحدثت عن كون المغرب أمام امتحان جديد قبل الفوز بتمويلات تحدي الألفية، حيث أن إدراج المغرب ضمن الدول المؤهلة للاستفادة من تمويلا هذا البرنامج جاء مشروطا بتلبية معايير قال المجلس الإداري لمؤسسة حدي الألفية أن المغرب لم يستجب لها، من دون توضيح هذه المعايير، لكن المؤسسة وضعت في نفس الوقت معايير متعلقة بالديمقراطية والحريات العامة وحرية الصحافة ومستوى التضخم وحرية التجارة وغيرها من الشروط لاستفادة الدول من أموال هذا الصندوق.

أحد قياديي حزب التجمع الوطني للأحرار يقول أنه عارض انضمام حزبه الى حكومة بنكيران، يتعلق الأمر بمحمد أوجار، الوزير السابق، حيث نشرت أخبار اليوم أنه كان شخصيا ضد انضمام الحزب للحكومة مفضلا أن يستمذ حزب العدالة والتنمية في قيادة حكومته ولو كأقلية، وأن يتفرغ الاحرار لبناء هياكله وتجديدها.

“الصباح” تحدثت عن قرب ميلاد تيار اتحادي جديد يلتئم حول محمد اليازغي، وذلك بالإعداد لتأسيس تيار تنظيمي فكري سيتم الإعلان عنه مستهل الشهر المقبل في ندوة صحفية ، مصادر الجريدة شددت على أن هذا الأمر ليس فيه خطورة على وحدة الحزب، وعلى أن فكرة فتح الباب للتيارات داخل الاتحاد ليست جديدة بل تأتي نتيجة نقاش طويل امتد سنوات قبل الوصول إلى مرحلة التكريس على أرض الواقع.

القضاء البلجيكي يسقط تهم الإرهاب عن بلعيرج ويعيد ملفه إلى الواجهة، تنشر يومية “الخبر” التي نقلت أن القضاء البلجيكي أجل النظر في ملف المغربي الى ١٨ من شهر مارس، في وقت تشير فيه المعطيات إلى قرب إغلاق ملف عبد القادر بلعيرج، المتابع  بتهم الإرهاب والاغتيال السياسي في سنوات الثمانينيات، وذلك بعدما اقتنع المدعي العام الفيدرالي بأن الأدلة التي تدين بلعيرج غير كافية في حين يعارض دفاع الضحايا والمطالبين بالحق المدني هذا القرار القضائي.

“المساء” نشرت أن ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، حضر الى مناقشة الميزانية الفرعية للمحاكم المالية برسم سنة ٢٠١٤، بعد أن غاب عنها في مجلس النواب، الشيء الذي خلق جدلا كبيرا واحتجاجات من البرلمانيين.  جطو لم يفوت الفرصة دون توضيح سبب غيابه، حيث برره بتزامن مناقشة ميزاية المحاكم المالية في مجلس النواب مع حضوره للقاء الأجهزة العليا للرقابة الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية، قائلا أن الرئيس الاول ورئيس الغرفة الأولى بالمجلس نابا عنه كما ينص على ذلك قرار المجلس الدستوري.

زوار “تويتر” يستخدمون العربية أكثر من الفرنسية، هذا ما أفادت به “التجديد” نقلا عن دراسة جديدة لشركة متخصصة في الابحاث لمتعلقة بشبكات التواصل الاجتماعي، حيث احتلت اللغة العربية المركز السادس من بين اللغات التي التي يستخدمها رواد موقع التواصل الاجتماعي، متقدمة على الفرنسية برتبة واحدة.

“الأخبار” نقلت عن العثماني أنه يحمل الحكومة المسؤولية في أزمة التعليم، ويقر بفشل تدريس الأمازيغية. تصريح العثماني هذا، جاء على هامش التكريم الذي خصصته منظمة التجديد الطلابي بأكادير حيث قال أنه “لا يمكن القول إن الحكومة الحالية لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص أزمة التعليم في المغرب، فقطاع التعليم لا يمكن إصلاح اختلالاته المتوارثة في سنة أو سنتين، فهذا شيء مستحيل، فإصلاح التعليم يحتاج إلى فتح نقاش وطني وتجاوز الخصاص الموجود على كل المستويات.”  العثماني أضاف أن هناك تقصيرا كبيرا من لدن الحكومة في ما يخص إدماج الأمازيغية في التعليم، قائلا أنه منذ أن بدأ تدريس اللغة الأمازيغية لم يحصل تقدم كبير بهذا الخصوص،  وحتى الأهداف التي كان مقررا الوصول إليها خلال السنوات الأولى لم يتم تحقيقها.

الحكومة تفرج عن قانون يهدد مسؤولي المواقع الالكترونية بالحبس، تنشر صحيفة “الناس”، التي تحدثت عن اخراج مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة مسودة مشروع قانون المدونة الرقمية الذي تضمن عقوبات حبسية صارمة ضد مسؤولي ومدراء ومالكي المواقع الالكترونية ووسائل الاتصجال الرقمية. العقوبات الحبسية تصل الى ٥ سنوات سجنا وغرامات مالية تصل إلى ١٠٠ ألف درهم.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي