عين على الصحافة: بنعبد الله: هذه خلافاتنا مع بنكيران وهذه رسائلي إلى حلفائنا السابقين

16 ديسمبر 2013 - 12:06

حيث دافع الأمين العام لحزب الكتاب بشراسة عن حصيلة سنتين من عمله الى جانب حزب العدالة والتنمية، رغم وجود نقط خلافية معه، معلنا بشكل رسمي أنه كان وراء تأجيل النظر في مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء والتحرش، اضافة الى الخلاف العميق حول فرض عقوبة الإعدام. وقد وجه بنعبد الله رسالة الى المعارضة التي كانت حلفاء الأمس مفادها انه ليس مستعدا لقطع الصلة مع احد، وان حزبه ليس ممن يشتمون المستقبل.

 

نفس الجريدة تحدثت عن تبشير وزير العدل والحريات مصطفى الرميد لصغار القضاة بالزيادة في أجورهم وكبارهم بال فع من درجاتهم، وذلك من خلال الإعلان عن وجود مرسوم حكومي في طور الإعداد ينص على الزيادة في أجور القضاة، موضحا أن الأمر لن يشمل إلاالدرجات الثلاث الدنيا، فيما سينتظر قضاة الدرجة الاستثنائية مرور القانون التنظيمي الجديد، وذلك في خطوة على ما يبدو ان الحكومة ترمي من خلالها إلى تفادي أي اصطدام قوي مع القضاة خلال عرض مشروعي القانونين التنظيميين لكل من النظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

 

بعد تخفيض الحكومة لأسعار  800دواء، يلجأ الصيادلة للملك حسب ما أوردت "أخبار اليوم" التي قالت أن الصيادلة قرروا بعد 24 ساعة من مصادقة الحكومة على المرسوم الخاص بتحديد أسعار الأدوية مراسلة الديوان الملكي طلبا للتحكيم واللجوء الة القضاء الإداري للطعن في قانونية المرسوم، لكون هذا المرسوم ستكون له انعكاسات سلبية على الصيادلة والمستخدمين  لديهم وسيؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين.

 

"المساء" نشرت أن بنكيران يجمع زعماء الأغلبية غد الثلاثاء للحسم في تاريخ الانتخابات، وذلك بعد انقطاع لاجتماعاتهم دام ما يقارب الشهرين، حيث ينتظر أن يتم الحسم في قضايا على قدر من الأهمية مطروحة على رئاسة التحالف. هذا في وقت الآلية السياسة للتحالف الحكومي مطالبة خلال اجتماعها مباشرة الحسم في أجندة الاستحقاقات الانتخابات ليونيو 2015 وما يستلزمه ذلك من إجراءات مرتبطة أساسا بإخراج القانون التنظيمي للجهوية والقوانين المؤطرة للعملية الانتخابية.

الدولة تتجه نحو التنازل عن الدعوى العمومية ضد مسربي تعويضات مزوار وبنسودة، تنقل جريدة "الخبر" التي كشفت مصادرها أن هناك مفاوضات وترتيبات تجري على قدم وساق بين مسؤولين في حكومة بنكيرا وبين المتهمين في ملف تسريب وثيقة تعويضات صلاح الدين مزوار وزير المالية سابقا ونور الدين بنسودة خازن المملكة، لإيجاد صيغة معينة يتم من خلالها سحب الدعوى العمومية التي تقدمت بها وزارة الاقتصاد والمالية ضد المتهمين، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل الـ 372 من قانون المسطرة الجنائية الذي يحيل على الفصل الـ 41 والذي يتيح للمطالب بالحق المدني التنازل عن مطالبه المدنية، وفي هذه الحالة فإن المحكمة يمكنها أن تضع حدا للدعوى العمومية شريطة تقديم ملتمس من النيابة العامة.

"الأخبار" نشرت أن مصالح الأمن بمدينة القنيطرة حجزت على سيارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك ورئيس بلدية القنيطرة، عزيز الرباح، لوقادتها للمحجز البلدي لكونها  كانت مركونة بشكل غير قانوني في مكان غير مسموح به للوقوف وسط المدينة، وقادتها صوب المحجز البلدي. الوزير استرد سيارته دون أداء واجبات المحجز البلدي الذي يرأسه، بالإضافة إلى عدم تأديته ثمن جر السيارة كما هو معمول به مع سائر المواطنين الذين تحرر لهم مخالفات في هذ الشأن..

نفس الجريدة تحدثت عن مطالبة برلمانيين لإدريس جطو بفتح تحقيق في قضية توظيف أبناء البرلمانيين، وذلك خلال اجتماع لجنة المالية أثناء مناقشة الميزانية الفرعية لمجلس المستشارين أول أمس السبت، حيث استغرب المحتجون إقدام أعضاء بمكتب المجلس على توظيف أبنائهم في الوقت الذي تقمع فيه الحكومة المعطلين حاملي الشهادات أمام البرلمان. 

المغرب ينهي بناء أول قاعدة عسكرية بحرية في ضواحي العرائش، تنشر صحيفة "الناس"، وهي قاعدة انطلقت الأعمال في إنجازها سنة 2008 عبر شراكة بين وزارة التجهيز والنقل وإدارة الدفاع الوطني ووزارة المالية، حيث من المنتظر أن تكون حسب الجريدة مركزا لجهاز استخباراتي جديد سيكون تابعا للبحرية الملكية المغربية.

جريدة "العلم" نفت أن يكون كريم غلاب قد ترشح أو حضر لانتخابات مقاطعة سباتة، حسبما جاء في بيان لمفتشية حزب الميزان في لبن مسيك تحدث عن ما أسماه خروقات شابت هذه العملية، متهما السلطات في مباشرة عملها قصد الوصول إلى الأشخاص الذين أساؤوا إلى مجموعة من المستشارين الاستقلاليين عبر كتابات حائطية "أثرت على نفسيتهم وبالتالي على عملية الانتخاب ككل."

 

شارك برأيك