المغرب يعرض تشييد مصنع للأسمدة في غواتيمالا

23 يونيو 2022 - 18:30

كشفت غواتيمالا، تلقيها لعرض من المغرب لإقامة مصنع للأسمدة على أراضيها، تتجه للموافقة عليه وتوقيع اتفاقيته قريبا، لفتح الباب أمام تزويد أمريكا اللاتينية بالأسمدة المصنعة بالمعمل المغربي.

وقال الرئيس الغواتيمالي، أليخاندرو غياماتي، إن المملكة المغربية عرضت إقامة مصنع للأسمدة، لتكون قادرة على مد المزارعين بالأسمدة، وبتكاليف منخفضة.

وأضاف غياماتي، خلال حديثه أمس في الاجتماع العادي الثالث للمجلس الوطني للتنمية الحضرية والريفية بالقصر الوطني، أنه “سيكون ذلك لتزويد أمريكا اللاتينية، وسنستفيد لأنهم سيوفرون لنا تكلفة أقل بكثير، لأننا لن نضطر لدفع ثمن مصاريف النقل أو الحاويات. سيكون أرخص بكثير مع الإنتاج المحلي”.

وأكد أن توقيع الاتفاقية مع ملك المغرب سيتم قريبا، مراهنا عليها لتكون حلا طويل الأمد لإشكالية الأسمدة في البلاد، “حتى لا تخضع لـ (الأسمدة) القادمة من الخارج ودفع تكاليف الشحن البحري”.

الأسمدة المغربية، باتت محط أنظار واهتمام عدد من دول العالم خلال الفترة الأخيرة، حيث كشفت إثيوبيا مؤخرا عن التوصل إلى اتفاق مع المغرب بهدف إنشاء مشروع لإنتاج الأسمدة بمنطقة ديرة ضاوة ويبلغ الاستثمار المخصص له نحو 3.7 مليارات دولار، حيث  سيتم إنتاج الأسمدة باستخدام الفوسفاط المغربي واستعمال الغاز الإثيوبي.

وفي الاتجاه ذاته، ومن أجل تأمين محاصيلها، تسعى الهند كذلك إلى إبرام اتفاقيات بعقود طويلة الأمد مع المغرب للحصول على الأسمدة، وهو ما أكده تصريح حديث لمسؤول هندي، قال فيه، إن البلاد تحتاج أسمدة متاحة، لتأمين المحاصيل، معبرا عن استعداد بلاده لإبرام عقود طويلة الأجل مع المغرب.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.