عين على الصحافة: الهولدينغ الملكي يتحالف مع الإماراتيين والبرتغاليين

18 ديسمبر 2013 - 10:42

وذلك لإقامة أكبر مركز تجاري وترفيهي في المغرب، ستحتضنه مدينة زناتة الجديدة التي تعد أول مدينة بيئية في المغرب. البروتوكول سيسمح حسب ما أوردت “أخبار اليوم المغربية” بتخصيص غلاف استثماري بقيمة  1.6 مليار درهم لتنفيذ هذا المشروع.

خصوم الإسلاميين يؤسسون حركة “ضمير” للدفاع عن الحداثة، تنشر نفس الجريدة التي تحدثت عن هذه الجمعية التي تضم عددا من النشطاء السياسيين والإعلاميين لمواجهة ما سموه صعود المد المحافظ المتمثل في التيار الإسلامي. ومن أبرز الأسماء المشاركة في التأسيس الشاعر صلاح الوديع، وسعيد السعدي ولكيفة أحرار والناشط الأمازيغي أحمد عصيد.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن الملك محمد السادس أصدر تعليماته بالتكفل بجنازة أرملة الجنرال أوفقير، في وقت أحجمت فيه وسائل الإعلام الرسمية عن إعلان خبر وفاتها، حيث بمجرد انتشار الخبر صدرت تعليمات ملكية بالتكفل بجميع مراسيم الجنازة ونقل الجثمان إلى سيدي علال البحراوي بضواحي مدينة الرباط، حيث جرى دفنها أمس وسط حضور حاشد لأفراد العائلة والأصدقاء، إضافة الى كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليازمي، واكوميسير السابق محمود عرشان.

“المساء” تحدثت عن كون غضبة  ملكية تسببت في توجيه عقوبات إدارية إلى مسؤولين بأمن سلا، من بينهم رئيس المنطقة الإقليمية، ورئيس الهيئة الحضرية بأمن سلا ورئيس فرقة المرور، بعد ارتباك في حركة السير على مستوى الطريق المؤدية إلى إقامة الملك بسلا.

بلجيكا ترحل 6 من أخطر السجناء المغاربة بعد مواجهتهم بتهم ثقيلة، تورد يومية “الخبر” التي قالت ان باجيكا رحلت في ثالث عملية من نوعها سجناء مغاربة متهمين بتهم خطيرة إلى المغرب، ويتعلق الأمر بمرتكبي جرائم شديدة الخطورة كالشروع في القتل والاتجار في المخدرات والتزوير واستعمال التزوير والاحتيال على مدى الشهور الماضية، حيث بلغت الأحكام التي يواجهها السجناء المرحلون من بلجيكا والذين وصل عددهم الى  15 سجينا  125 سنة سيقضونها داخل السجون المغربية.

صحيفة “الناس” أوردت أن التامك يخلف بنهاشم على رأس ادارة السجون، وذلك حسب مذكرة إخبارية توصلت بها مختلف سجون المملكة صباح أمس الثلاثاء، تخبرهم بتعيين الوالي مدير ديوان وزير الداخلية محمد صالح التامك، مديرا عاما لإدارة السجون خلفا لحفيظ بنهاشم الذي تمت إقالته من طرف الملك محمد السادس على خلفية خطأ إداري تسبب في تمتيجع البيدوفيل كالفان بعفو ملكي.

الحكومة ترفض الزيادة في الضريبة على الويسكي، تنشر يومية “الصباح” التي قالت أن الحكومة رفضت خلال جلسة التصويت على لجزء الأول من مشروع قانون المالية بمجلس المستشارين الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على الخمور التي تقدمت بها المعارضة مجتمعة، التي اقترحت أن يتم رفع مقدار الضريبة على صنف الويسكي الى 700 درهم للهكتولتر الواحد.

 “الصباح” نشرت أيضا  أن محكمة الاستئناف بالبيضاء أيدت الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية الزجرية ضد الرئيس السابق لجمعية آباء وأولياء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا بالبيضاء ، والقاضي بأداء الرئيس السابق للجمعية، وأمين المال والكاتبة المختصة بالتحصيل في المكتب السابق، مبلغ مليار و350 مليون سنتيم وذلك بالتضامن في ما بينهم وذلك على خلفية تهمة خيانة الأمانة وتبديد أموال الجمعية.

“الأخبار” تحدثت عن إحباط محاولة تهريب مليون اورو بميناء طنجة المتوسط، كانت بحوزة مواطنين مغربيين بمحطة الإركاب الخاصة بالراجلين، أحدهما مقيم بإسبانيا والآخر بهولندا، وزعا المبلغ مناصفة على حقائبهما.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي