مناشدات حقوقية تطالب روسيا بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام ضد الطالب سعدون

26 يونيو 2022 - 12:30

عدم تنفيذ روسيا عقوبة الإعدام منذ سنة 1999، دفع ثلاث جمعيات حقوقية مغربية إلى مناشدة السلطات الروسية من أجل التدخل لدى ما يسمى بجمهورية ” إقليم إدونيتسك” من أجل وقف تنفيذ عقوبة الإعدام التي الصادرة عن محكمة بهذا الإقليم في حق الطالب المغربي إبراهيم سعدون.
الجمعيات الثلاث وهي المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان وجمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، أصدرت بلاغا مشتركا ذكرت فيه بموقفها المعارضة للحكم بعقوبة الإعدام.
كما أعلن البلاغ تضامن الجمعيات مع عائلة الشاب سعدون في مساعيها الرامية إلى تمتيع الحماية والسلامة لإبنها، وصيانة حياته من خطر عقوبة الإعدام.
كما طالب البلاغ بضمان توفير شروط محاكمة عادلة ومنصفة للمعني بالأمر خلال مرحلة الاستئناف، وتمتيع الشاب إبراهيم سعدون بظروف اعتقال إنسانية تحترم الكرامة الإنسانية والمعايير الدولية ذات الصلة.

الطالب المغربي إبراهيم سعدون، صدر في حقه يوم 9 يونيو2022، حكم بالإعدام من قبل محكمة الإقليم المذكور الذي يحظى باعتراف روسي فقط.
المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وفق ما صرحت به رئيسته آمنة بوعياش فقد “التمس من المؤسسة الروسية لحقوق الإنسان بذل كل المساعي من أجل استفادة إبراهيم سعدون من محاكمة عادلة خلال الاستئناف والتواصل مع الأطراف المعنية من أجل الاطلاع على ظروف اعتقاله واحترام المعايير الدولية.
كما أن الإئتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام، كلف محاميين من أجل حضور محاكمة سعدون في المرحلة الاستئنافية، دون الترافع بسبب غياب قانون بما يسمى “جمهورية دونيتسك الشعبية” يخول تعيين محام أجنبي، بعد انفصالها عن أوكرانيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.