قضية الطالب سعدون.. المغرب ينفي أي اتصال مع "جمهورية دونيتسك" ويؤكد عدم الاعتراف بها (بيان)

27 يونيو 2022 - 21:25

أعلن المغرب أنه “لا يمكن أن يكون هناك أي اتصال رسمي أو غير رسمي للدولة المغربية مع “جمهورية دونيتسك” المعلنة من جانب واحد.

ونفى المغرب المعلومات التي تفيد بأنه قد أجرى اتصالا رسميا أو غير رسمي مع “جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد”، وهو كيان غير معترف به لا من طرف المملكة ولا من طرف الأمم المتحدة.

وأكدت سفارة المغرب بكييف، في بيان توضيحي، أن “المغرب ينفي هذه المعلومة”، وذلك إثر أخبار تداولتها وسائل الإعلام بخصوص وجود اتصالات بين المغرب و”جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد”.

وجددت السفارة التأكيد على أن “هذا الكيان غير معترف به لا من قبل بلدنا ولا من قبل الأمم المتحدة”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة خارجية ما يسمى “جمهورية دونيتسك الشعبية” ناتاليا نيكونوروفا أن المغرب أرسل “إشارات معينة” فيما يتعلق بمرتزق من هذا البلد أدين في دونيتسك، وتم قبول طلب الاتصال، بحسب وسائل إعلام روسية.

وقالت نيكونوروفا لقناة “روسيا-24” التلفزيونية، إن هناك إشارات معينة وتحركات معينة من المغرب.

وأضافت: “اتصل الأقارب بالمحامين الذين تم توفيرهم للسيد، وكان هناك طلب للتواصل، وأعربوا عن رغبتهم في توفير محاميهم، على حد علمي، تم قبول هذا الطلب وهذا يؤكد أن إمكانية التواصل مع المحامين والأقارب موجودة”.

وناشد والد الشاب المغربي إبراهيم سعدون الإثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتدخل لصالح نجله الذي قضت محكمة تابعة للسلطات الانفصالية الموالية لموسكو في شرق أوكرانيا بإعدامه بتهمة “الارتزاق”.

وقال طاهر سعدون في مؤتمر صحافي عقده بالرباط، “أطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يقوم بالتدخل كأب عبر جهات إنسانية وجهات غير رسمية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.