عين على الصحافة: العدل والإحسان غاضبة من بنكيران

21 ديسمبر 2013 - 16:37

التي أفادت أن العدل  والإحسان لم توجه الدعوة إلى رئيس الحكومة لمشاركتها احياءها الذكرى الأولى لرحيل ياسين، على الرغم من كون ما ميز هذا الاحتفال هو الانفتاح على فعاليات سياسية وثقافية وحقوقية و إعلامية من كل الاتجاهات.

في سابقة من نوعها، مجلس المستشارين يصوت ضد ميزانية القصر والدفاع والداخلية والأوقاف، تضيف نفس الجريدة ، في موقف مثير وغير مسبوق في البرلمان المغربي، حيث أن المعارضة رغم تصويته ضد الميزانية، فقد تمسك المجلس بكل  التعديلات التي أدخلها على القنون المالي، والتي تصل إلى 40 تعديلا، مما يثير إشكالية إمكانية إحالة هذه التعديلات على مجلس النواب، في وقت رفض مجلس المستشارين أصلا كل الميزانية كما أحيلت عليه من مجلس النواب.

"أخبار اليوم " تحدثت أيضا عن كون تعيين السفير المغربي الجديد في إسبانيا، فاضل بنيعيش سيخلق إشكالات قانونية وسياسية وديبلوماسية منتظرة، حيث أن السفير الجديد لدى مدريد والذي كان مكلفا بمهمة في الديوان الملكي، يحمل جنسية إسبانية من والدته، وتعيينه في إسبانيا سيخلق إشكاليات معقدة حول الحصانة الجنائية التي يتمتع بها السفراء في الدول المعتمدين فيها.

غياب الإنارة عن حي رئيس الحكومة منذ الأربعاء الماضي، تفيد جريدة "الأخبار" في صفحتها الأولى متحدثة عن تخييم الظلام من جديد على جزء مهم من حي الليمون بالعاصمة الرباط، وهو الشيء الذي أثار خيبة سكان الحي من تكرار تعطل الإنارة في المنطقة مع تجاهل المسؤولين بالعاصمة لهذا المشكل، في وقت كانوا قد فرحوا فيه بمجاورة الرجل الثاني في المملكة. 

نفس الجريدة تحدثت عن اتهام المعارضة للحكومة بمنع البث التلفزي لجلسة إسقاط قانون المالية، حيث المعارضة اتهمت الحكومة في شخص وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بممارسة الرقابة على على الشركة الوطنية للتلفزة حتى لا يتم نقل تدخلات المعارضة بمجلس المستشارين، على خلاف مجلس النواب تتوفر فيه الحكومة على الأغلبية، إذ نقلت التلفزة جميع الجلسات التي خصصت لمدخلات الفرق البرلمانية أثناء مناقشة الميزانيات الفرعية وتقارير اللجان البرلمانية الدائمة بهذا الخصوص.

"المساء" نشرت أن مبحوثا عنه يطلق الرصاص للإفلات من قبضة الدرك ببرشيد، متورط في مجموعة من القضايا آخرها عملية سرقة مجوهرات في فيلا بمدينة مراكش، واختطافه شخصا مسنا ورميه بضواحي الجديدة بعد تعذيبه . المشتبه تمكن من الافلات من قبضة رجال الدرك مستعملا سيارة خفيفة مستغلا درايته بالطرق والمسالك الوعرة بمنطقة دوار "كريرح" بضواحي برشيد.

"الصباح" أفادت أن المعارضة كبدت الدولة خسارة أربعة ملايير دولار، وهي قيمة الأموال المهربة والمقدرة من قبل بعض المؤسسات المالية الدولية جراء إسقاطها لمشروع ميزانية 2014 في الجلسة العامة، إذ أدى هذا الإسقاط إلى منع الحكومة من تمرير مقترح التعديل الذي تقدمت به والقاضي بالعفو عن المتورطين في تهريب الأموال والممتلكات خارج المغرب.

صحيفة "الناس" نقلت عن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قوله أن حزب العدالة والتنمية أفقد المغرب سيادته، حيث أصبح المغرب يجد في كل يوم حسب شباط موظفي البنك الدولي داخل الإدارات المغربية، مشددا في نفس الوقت على أن الحكومة لا تملك أي قرار سياسي لأن أغلب وزرائها تكنوقراط. 

 

نفس الجريدة  أضافت أن الرجاء يرفض شراء 3200 تذكرة من صنف 550 درهما، وإعادة طرحها للبيع على مناصري الفريق الذين سيحجون لمساندته، حسب ما اقترحت اللجنة التنظيمية لنهائيات كأس العالم للأندية2013، وهو رفض جاء لسببين، أولهما قلة التذاكر التي عرضت على الفريق وثانيهما الخوف من توجيه اتهامات له بأنه ينشط السوق السوداء.

 

شارك المقال

شارك برأيك