المطرودون من حزب الاستقلال يجرون شباط من جديد الى القضاء

23 ديسمبر 2013 - 20:42

قرر هؤلاء رفع دعاوى قضائية ضد حميد شباط، باعتباره الممثل القانوني للحزب، أمام المحاكم المغربية، للطعن في قرار طردهم من الحزب.

القرار اتخذ خلال اجتماع عقده المطرودون، وعلى رأسهم امحمد الخليفة، وعبد الواحد الفاسي، يوم الجمعة الماضي بالرباط، حيث تدارسوا فيه ملابسات طردهم، وكيفية التعامل مع هذا الملف. نعمان الصديق، محامي تيار بلاهوادة، الذي سبق أن رفع دعوى طعن في انتخاب المجلس الوطني، أمام المحكمة الإدارية بالرباط، قال"لأخبار اليوم" إن 31 عضوا مطرودا من المجلس الوطني، قرروا اللجوء الى القضاء، بصفة فردية لإنصافهم، مما يعني أن الدعاوى سترفع في أكثر من 8 مدن ينحدر منها هؤلاء. 

وكشف نعمان، أن شباط لجأ الى قرار الطرد في حق أعضاء جمعية بلاهوادة،  انتقاما منهم بعدما قرروا تقديم شهادتهم أمام المحكمة الإدارية بالرباط   في 20 يناير المقبل، حيث ينتظر أن يجري قاضي المحكمة جلسة بحث تقدم فيها شهادات حول مدى قانونية انتخاب الأمين العام حميد شباط، بعدما وافقت المحكمة على النظر في هذه القضية، مما أغضب شباط.

وذكر محامي بلا هوادة، أنه طلب حضور كل من توفيق حجيرة، رئيس المجلس الوطني، ومحمد الأنصاري رئيس المؤتمر، إلى جانب أعضاء تيار بلاهوادة، ومنهم امحمد الخليفة، وعبد الواحد الفاسي. ويعتبر المطرودون، من حزب الاستقلال أن شباط طردهم لأسباب انتقامية بسبب الدعوى التي رفعوها للطعن في انتخاب شباط، وحسب الصديق محامي بلا هوادة،  فإن شباط ارتكب أخطاء في مسطرة الطرد، فهو لم يعرض الطرد على لجنة تأديبية للبحث فيما إذا كان هناك عذر مقبول لغياب هؤلاء، كما أنه طرد عواطف الفاسي زوجة محمد الوفا، رغم أنها ليس عضوا في المجلس الوطني، كما أنه طرد أعضاء آخرين لم يغيبوا لثلاث مرات عن المجلس مثل علال الفاسي، نجل عبد الواحد الفاسي الذي سبق أن حضر أحد اجتماعات المجلس الوطني.

  من جهة أخرى اصدر المطرودون بلاغا سياسيا، جاء فيه، أن إقالتهم "إقالة قسرية ظالمة وطردا تعسفيا جائرا"، معتبرين أن هذا القرار تمت صياغته  " بحقد وجهل"، متهمين شباط، دون ذكره بالإسم، بأنه ينفذ مخططات من يوجهونه ويسخرونه لينهي عقيدة وجهاد الفكر الاستقلالي"، كما اتهموا شباط بمحاولة استئصال عائلة الزعيم علال الفاسي من الحزب، وجاء في البيان، أن من "أسوأ تمظهرات هذا التوجه الاستئصالي للقضاء على حزب الاستقلال وفكره، هو فصل إبن علال الفاسي، وابنته،  وحفيده علال.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي