عين على الصحافة: الدولة تعود لطاولة الحوار مع معتقلي السلفية الجهادية

26 ديسمبر 2013 - 12:44

التي قالت بأن أطرافا في الدولة تستعد لإطلاق مبادرة جديدة لحل مشكل معتقلي السلفية الجهادية، وقالت الصحيفة بأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستعد للإشراف على مبادرة حوار جديدة مع معتقلي السلفية الجهادية٫ وهي المبادرة التي ينتظر أن يساهم فيها بعض الشيوخ الذين غادروا السجن، هذه المبادرة تأتي في ظل أجواء الغليان التي تعرفها السجون وما أعقبها من وفيات جراء الإضراب عن الطعام.

"ملقاو وقتاش يصيفطو ليكم الضريبة" هذه العبارة كانت للملك محمد السادس لفريق الرجاء البيضاوي ونقلتها عنه يومية أخبار اليوم٫ التي قالت بأن الملك استمع لشكوى عضو المكتب المسير بخصوص الإشعار الذي توصل به الفريق من دار الضرائب ويقضي بضرورة أداء الرجاء ملياري سنتيم فكان جواب الملك "ملقاو وقتاش يرسلوها ليكم غير اليوم"،.

نفس الجريدة تحدثت عن جلسة الاستماع الشهرية في مجلس المستشارين والتي حضرها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٫ الذي قالت الجريدة بأنه دافع بقوة عن حصيلة حكومته بعد سنتين من قيادة حزبه للحكومة وخاصة أن حكومته أعادت الاستقرار للشارع المغربي بعد أحداث الربيع العربي والخروج بسلام من زلزال أزمة الأغلبية٫ الذي استمر 10 أشهر، مضيفا بأن الله أطال في عمر الحكومة لأنها حكومة يريدها المواطنون، لو خرج الناس إلى الشارع ورفعوا في وجهي إرحل لرحلت.

الشعبي يقيل المدير العام ل "يينا هولدينغ" هذا ما أعلنت صحيفة الناس٬ التي قالت بأن ميلود الشعبي مالك مجموعة "يينا الشعبي" أقال أحمد الكرماعي المدير العام للمجموعة وذلك بسبب المشاكل المالية التي توجهها اليوم هذه المجموعة وسيترك الكرماعي منصبه لصالح سيدة كانت تشتغل كمراقبة تسيير في شركة الكرامة لعين سلطان.

حزب الأصالة والعاصرة الذي أراد أن ينسب لنفسه إنجاز سحب دولة الباراغواي اعترافها بجبهة البوليساريو قالت صحيفة الناس بأن علم البوليساريو مازال يرفرف في وزارة خارجية الباراغواي وفي الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، نفس الصحيفة قالت بأن وفدا من البرلمانيين عن المجموعة الاشتراكية والديمقراطية في البرلمان الأوروبي ستقوم بزيارة إلى الجزائر ومخيمات تندوف من 18 إلى 21 يناير المقبل لذلك على الدبلوماسية المغربية التحرك تقول الصحيفة.

السيدا تهدد 70 في المائة من المغاربة هذا ما نقلته يومية المساء عن المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا عن احتمال إصابة حوالي 70 في المائة من المغاربة بداء فقدان المناعة المكتسبة، اليومية قالت بأن الإحصاءات تشير إلى أن جهة سوس ماسة درعة تحتل الرتبة الأولى في عدد المصابين بالسيدا بنسبة 24.6 تليها جهة مراكش تانسيفت الحوز، كما أن عدد الإصابات المسجلة كل يوم بالمغرب وصلت إلى 10 حالات يوميا مقابل 4 وفيات لأطفال رضع أصيبوا بالداء بعد الولادة كل 3 أيام.

نفس اليومية تحدثت عن الأمطار الغزيرة التي عرفتها بعض مناطق المغرب بالأمس حيث تسببت هذه الأمطار في محاصرة عدة مناطق وخاصة بالقرى، كما أدت إلى انقلاب طائرة خاصة بمطار طنجة، كما أن حركة الملاحة البحرية توقفت نهائيا في ميناء طنجة المتوسطي.

أما جريدة الصباح فقد تحدثت عن الحكم الصادر بحق عسكري بتهمة التجسس لصالح الجزائر حيث أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية حكما بثلاث سنوات حبسا في حق جندي بتهمتي "التجسس ومخالفة الضوابط العسكرية" بعدما اقتنعت المحكمة بالتهم الموجهة إليه في كشف معطيات تتعلق بأسرار الدفاع المغربية لصالح المؤسسة العسكرية الجزائرية.

يومية الصباح قالت بأن وزير الداخلية محمد حصاد سيكشف مطلع السنة المقبلة عن لائحة جديدة بأسماء رؤساء جماعات سيطولهم العزل فيما ستتم إحالة ملفات آخرين على القضاء بسبب الخروقات المالية المرتكبة التي توصلت إليها لجان التفتيش النابعة للوزارة وقضاة المجلس الأعلى للحسابات.

يومية الأحداث المغربية تحدثت عن اعتقال 14 سلفيا منهم مقاتلون عادوا من سوريا، وذلك بالتنسيق بين عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ومديرية حماية التراب الوطني، حيث كان يستعد هؤلاء الأشخاص للالتحاق بالقتال الدائر بسوريا ضد نظام بشار الأسد.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي