«زهر ومرشة».. فنتازيا شعبية جديدة قريبا على القناة الثانية

28 ديسمبر 2013 - 16:37

تعرض القناة الثانية، بداية السنة المقبلة، آخر أعمال المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي، وهو مسلسل «زهر ومرشة»، الذي كتبت له السيناريو واستقت موضوعه (يدور حول هاجس يشغل مختلف شرائح المجتمع المغربي)، من اليومي المعيش، حسب ما صرحت به مخرجة مسلسل «حديدان» الشهير، في حديث لـ« اليوم24».

ويعكس المسلسل الجديد لفاطمة بوبكدي أسلوبا جديدا في الإخراج، تبعا لموضوعه المختلف عن المواضيع السابقة التي اشتغلت عليها المخرجة، إذ يمثل «فنتازيا شعبية، حيكت على المنوال التراثي دون أن يعني ذلك أنها مستقاة منه»، تقول بوبكدي، التي صرحت لـ«اليوم24» بأنها اعتمدت في هذا العمل اللغة نفسها التي قدمتها خلال أعمالها السابقة، وهي الدارجة المغربية الخالية من الكلمات الدخيلة «المفرنسة».

ويطرح المسلسل كموضوع رؤى مختلف فئات المجتمع المغربي المتباينة حول دور الحظ (الزهر) والعقل في نجاح الفرد في الحياة، ليجيب عن سؤال: هل يمكن للإنسان أن ينجح في حياته معتمدا، فقط، على الحظ، أم إن الأمر يتطلب تخطيط العقل وحده، أم إن الحياة السعيدة ترتبط بتوفر كليهما معا لكي ينجح المرء. 

كل هذه الأمور ناقشها الفيلم، بأسلوب يمزج بين الواقع والخيال، للخروج بخلاصة تسوي بين كل الآراء المذكورة. ورغم أن الفكرة تتضمن بعدا فلسفيا، فإن المخرجة حاولت تقديمها في قوالب كوميدية، وهو الأسلوب الذي تعتبره المخرجة أقدر على إيصال الرسائل وترسيخ معانيها، أيضا لمنح العمل طابع الإفادة والمتعة في الآن نفسه.

ويضم المسلسل، الذي سيقدم في 15 حلقة، نخبة من الممثلين الذين اعتبرتهم المخرجة بوبكدي جميعا أبطالا للمسلسل كل من خلال الدور الذي يتقمصه، «لم أعتمد على البطولة الفردية، فكل شخصية في المسلسل هي بطلة من أبطاله، لأن كل أدوار هذا المسلسل مهمة، وجميعها تكمل بعضها». 

أما عن عنوان المسلسل «زهر ومرشة»، فقد أوردت المخرجة، في حديثها لـ« اليوم24»، أن «زهر» و«مرشة» شخصيتان رئيسيتان ضمن العمل، لكن البطولة لا تقتصر عليهما، ويجسد دور «زهر» الممثل فتاح الشرباوي، فيما تلعب دور «مرشة» الممثلة نوال بلهنديل، بالإضافة إلى شخصية «روح الزهر» التي يجسدها الممثل عمر فلكي، والممثلة كريمة وساط المعروفة بهيفاء، والممثل القدير إبراهيم خاي، والممثلة هنية الغافي من أبطال مسلسل «حديدان» الشهير، والممثلة عائشة ساجد، وسعيد ضريف وحنان بنموسى والممثل المعروف باسم صويلح.

الفيلم سيُعلن قريبا ضمن برمجة القناة الثانية، شهر فبراير المقبل، حسب ما صرحت به مخرجة «عيشة الدويبة»، التي قالت إنها ستشرع في بثه «على الأرجح خلال الأسبوع الأول من فبراير». 

وتجدر الإشارة إلى أن المخرجة تعكف حاليا على كتابة عمل جديد، ارتأت الامتناع عن الإعلان عن طبيعته، وذلك تحاشيا لسرقته مثلما حدث معها سابقا حين أعلنت عنوان عمل لها، «حيث أخذ منها».

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي