مقتل 18 صحفيا عراقيا خلال عام 2013

29 ديسمبر 2013 - 16:20

و افادت النقابة في تقرير نشرته اليوم أن محافظة نينوى شمال البلاد جاءت بالمركز الاول من حيث مقتل الصحفيين فقد لقي فيها سبعة صحفيين حتفهم وجاءت محافظة صلاح الدين شمال بغداد بالمركز الثاني حيث قتل فيها خمسة صحفيين فيما حلت العاصمة بغداد والتي قتل فيها اربعة صحفيين في المرتبة الثالثة. وقتل صحفي في محافظة البصرة جنوب العراق وقتل صحفي عراقي في منطقة ادلب شمال سوريا. 

و أشار التقرير إلى أنه تم تسجيل 19 حادث اعتداء على الصحفيين خلال العام الجاري تمثلت بمحاولات اغتيال واختطاف واعتقال ومداهمات لمقرات ومساكن الصحفيين ومنعهم من مزاولة مهنتهم وتعليق رخص العمل المهني. 

و أكدت النقابة ان الدعم الرسمي والشعبي للعمل الصحفي لم يمنع مسلسل العنف الذي يستهدف الصحفيين العراقيين مما يعزز الانطباع السائد بخطورة العمل الصحفي في العراق.

و خلصت النقابة الى القول "إن هناك مفاصل في حلقات الدولة وبشكل خاص في بعض اجهزة المؤسسات التنفيذية لم تدرك بعد طبيعة مهمة الصحفي وما تقتضيه مهنة العمل الصحفي من التزامات بالسماح للصحفي بحرية العمل والوصول للمعلومة دون قيود وهذا الخلل في أدراك بعض حلقات الأجهزة التنفيذية للدور الذي يضطلع به الصحفي بات يشكل حاجزا يقف بوجه العمل الصحفي".

شارك المقال

شارك برأيك
التالي