تفجير قرب مبني للمخابرات الحربية في مصر يوقع اربعة جرحى

29 ديسمبر 2013 - 16:43


وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري العقيد محمد احمد علي فص صفحته الرسمية على موقع فيسبوك ان "انفجارا وقع بمحيط مكتب المخابرات الحربية بمدينة إنشاص التابعة لمحافظة الشرقية وأسفر عن إصابة اربعة جنود من قوة المكتب وإحداث تدميرا جزئيا بالسور الخلفي ومبنى الجنود للمكتب".

واضاف ان التحقيقات جارية "لتحديد الوسيلة المستخدمة" في هذا التفجير.

واعتبر المتحدث ان هذا التفجير يعد "استمرارا لسلسلة العمليات الارهابية والجبانة" التي تقف وراءها "جماعات الظلام والفتنة ضد أبناء الشعب المصري والمنشآت العسكرية والأهداف الحيوية بالدولة".

واستمرت الاحد المواجهات بين الامن والطلاب في جامعة الازهر, التي تمثل الساحة الرئيسية لتظاهرات الطلاب الاسلاميين, غداة مقتل طالب السبت في مواجهات مماثلة.

وقال مصدر امني ان الطلاب المؤيدين للاخوان المسلمين القوا زجاجة مولوتوف على غرفة توزيع لجان الامتحانات في كلية دار العلوم في جامعة الازهر ما ادى الى اشتعال النيران بها.

والقى الامن القبض على 27 من الطلاب الاسلاميين في اشتباكات الاحد لاتهامهم باثارة الشغب والتعدي على قوات الامن, حسبما افاد مصدر امني.

وفي مكان لا يبعد كثيرا عن جامعة الازهر المضطربة, ابطل الامن المصري مفعول قنبلة بدائية الصنع وجدت بجوار سور كلية طب الازهر في مدينة دمياط الجديدة (اقصى شمال الدلتا), ذلك حسبما افاد مصدر امني.

وقتل شخص في المدينة نفسها في مواجهات بين الامن والمتظاهرين الاسلاميين الجمعة.

وكان تفجير بسيارة مفخخة استهدف فجر الثلاثاء الماضي مقر مديرية امن محافظة الدقهلية في مدينة المنصورة موقعا 15 قتيلا معظمهم من رجال الشرطة.

كما انفجرت عبوة يدوية الصنع بالقرب من حافلة نقل عام في القاهرة الخميس ما اسفر عن سقوط خمسة جرحي.

وغداة تفجير المنصورة, اعلنت الحكومة المصرية الاربعاء جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" وحملتها مسؤولية هذا الاعتداء الذي كانت الجماعة دانته ب"اشد العبارات".

واعلنت جماعة انصار بيت المقدس التي تتبنى افكار واساليب تنظيم القاعدة وتتخذ من سيناء قاعدة لها, مسؤوليتها عنه.

وتتهم السلطات المصرية جماعة الاخوان بانها وراء عمليات جماعة انصار بيت المقدس وبانها على صلة بها من دون ان تقدم دليلا على ذلك.

واثر قرار الحكومة باعتبار الاخوان تنظيما ارهابيا تم توقيف مئات من اعضائها بتهمة الانضمام الى "تنظيم ارهابي".

ورغم ذلك اعلن انصار الاخوان تحديهم لهذا القرار ونظموا الجمعة تظاهرات في عدة محافظات الجمعة.

وسقط خمسة قتلى خلال اشتباكات مع الشرطة تخللت هذه التظاهرات.

كما قتل طالب في جامعة الازهر السبت خلال اشتباكات بين الشرطة والطلاب من انصار الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان.

وتجددت الاشتباكات صباح الاحد في جامعة الازهر بين الشرطة وطلاب من انصار الاخوان ما زالوا يرفعون شعار "الاضراب" ويحاولون تعطيل اجراء امتحانات نصف العام, بحسب مصادر امنية.

وفي اطار الملاحقات الامنية لجماعة الاخوان, قالت وزارة الداخلية انها داهمت السبت مقر احدى شركات الاعلانات في الاسكندرية وصادرت "منشورات تحريضية ومسيئة للجيش والشرطة ومطبوعات خاصة بتنظيم الاخوان". 

وبحسب الوزارة تم توقيف ثلاثة اشخاص من بينهم قاصران خلال هذه العملية.

وسقط قرابة الف قتيل منذ فضت قوات الامن اعتصامي انصار مرسي في القاهرة منتصف اب/اغسطس الماضي كما القي القبض على عدة الاف من من قيادات وكوادر جماعة الاخوان منذ ذلك الحين.

وبدأ العنف في التصاعد في مصر مع اقتراب موعد الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في 14 و15 يناير المقبل. وهذا الاستفتاء هو الخطوة الاولى في خارطة الطريق التي اعلنها الجيش عقب عزل مرسي والتي تقضي كذلك باجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال الشهور الستة المقبلة.

ويتهم المسؤولون المصريون جماعة الاخوان بالسعي الى تعطيل الاستفتاء ومنع تنفيذ خارطة الطريق التي ستنهي المرحلة الانتقالية في البلاد وتفتح الباب وفقا لهم, امام عودة الاستقرار السياسي في البلاد.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي