الجزائر تبدأ فعليا في مراجعة أسعار بيع الغاز إلى دول أوربية

08 يوليو 2022 - 18:30

وقع مجمع سوناطراك الجزائري، اتفاقية مع المجمع الطاقوي الفرنسي إنجي، تتضمن مراجعة سعر بيع الغاز الطبيعي عبر أنبوب ميدغاز.

وحسب ما أفاد به بيان لسوناطراك، اليوم الجمعة، الذي نقلته وسائل إعلام جزائرية، فقد اتفق الطرفان على مراجعة سعر بيع الغاز التعاقدي المطبق على مدى 3 سنوات، إلى غاية سنة 2024.

وأرجع المجمع مراجعة سعر بيع الغاز الجزائري إلى فرنسا إلى “تطورات ظروف السوق”، حسب ما ذكره البيان.

وكانت الجزائر قد قررت قبل أسبوع مراجعة أسعار الغاز مع جميع شركائها، مبررة ذلك، بالارتفاع الكبير في أسعار هذه المادة في السوق الدولية، محذرة باتخاذ الإجراءات اللازمة إن تم تحويل الغاز إلى وجهة غير التي صُدر لها، في إشارة لخطوة إسبانيا تجاه المغرب.

وقال الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار، الأحد، إن الشركة قررت تفعيل البنود التعاقدية لمراجعة أسعار الغاز مع جميع الشركاء بالنظر إلى الارتفاع الكبير في أسعار هذه المادة في السوق الدولية.

وأوضح توفيق حكار، الأحد، في ندوة صحفية بمقر سوناطراك بالعاصمة، خصصت لعرض حصيلة الشركة خلال العام الماضي، والأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، أن سوناطراك توصلت إلى اتفاق مع 3 من شركائها لمراجعة أسعار عقود الغاز (رفع الأسعار)، دون الكشف عنهم آنذاك، كما ذكر أن واقع السوق الدولية دفع الشركة إلى تفعيل البنود التعاقدية المتعلقة بمراجعة العقود.

وبالنسبة إلى إمكانية شروع إسبانيا في ضخ الغاز إلى المغرب عبر عكس حركة التدفق في أنبوب المغرب العربي أوربا، ردت سوناطراك، أن العقود التي أبرمتها الشركة مع شركائها تمنع تحويل الغاز الجزائري إلى وجهة أخرى غير تلك التي صدر إليها، وستتخذ الإجراءات اللازمة إن حدث ذلك.

وشرعت إسبانيا في تزويد المغرب بالغاز الطبيعي، عبر خط الأنابيب، مؤكدة أن الغاز ليس جزائري المصدر، فيما قال المغرب إن مصدر هذا الغاز هو السوق الدولية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.