التجارة الخارجية.. ارتفاع الصادرات والواردات بنحو 25% خلال الفصل الأول من سنة 2022

12 يوليو 2022 - 14:00

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، أن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات، ارتفعت على أساس سنوي، بنسبة 26,7 في المائة، و25,2 في المائة على التوالي خلال الفصل الأول من العام الجاري.

وأوضحت المندوبية أن تطور الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات، يرجع أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ”الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 62,1 في المائة، و”أنصاف المنتجات” (36,8 في المائة)، و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” (28,4 في المائة)، و”مواد الاستهلاك” (13,2 في المائة)، و”المواد الخام من أصل معدني” (65,9 في المائة) و”مواد التجهيز الصناعية” (8,3 في المائة).

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه فيما يتعلق بالزيادة في الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فإن هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن ارتفاع القيم المتوسطة في”أنصاف المنتجات” بـ 90,6 في المائة، و”المواد الخام من أصل معدني” (55,0 في المائة) و”المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” (51,9 في المائة) و”مواد الاستهلاك” (6,0 في المائة).

وانخفضت الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لـ “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” و”مواد التجهيز الفلاحية” بنسبة 1,5 في المائة و 3,8 في المائة على التوالي، مما خفف من ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.