الصديقي: 100 ألف طفل عامل في المغرب

02 يناير 2014 - 23:43

واستعرض الوفد، الذي ترأسه المدير التنفيذي للمرصد مصطفى دانيال، خلال هذا اللقاء، الخطوط العريضة لمخطط عمل هذه المنظمة برسم سنة 2014.

وشكل اللقاء مناسبة أيضا لأعضاء المرصد لتقديم آرائهم حول القانون رقم 19-12 الذي يحدد شروط عمل عمال المنازل.

وأشاد الصديقي، في تصريح للصحافة، بالجهود الكبيرة التي يبذلها المرصد في مجال حماية حقوق الطفل، واغتنم الوزير هذه الفرصة للتنويه بالتقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال حقوق الطفل، مشيرا إلى المصادقة على الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل، ومقتضيات الدستور الجديد، وكذا الإنجازات المهمة التي تحققت في إطار خطة العمل الوطني للطفولة 2006-2015 «مغرب جدير بأطفاله».

وأبرز أن «العدد الإجمالي للأطفال المشتغلين في المغرب انتقل من 600 ألف سنة 1999 إلى أقل من 100 ألف طفل سنة 2012».

وفي هذا السياق، أكد الصديقي أن الوزارة تبذل قصارى جهودها لحماية حقوق الطفل في التمدرس إلى غاية 18 سنة، ومحاربة تشغيل الأطفال القاصرين، مبرزا أن الأمر يتعلق أيضا بدور مختلف الفاعلين، ومن بينهم منظمات المجتمع المدني التي تلعب دورا مهما، وخاصة في مجال التحسيس.

من جانبه، أكد نجيب ساوماي عن نادي الأعضاء السابقين في برلمان الطفل، خلال هذا اللقاء، أن وفد المرصد قدم لوزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أهم التوصيات التي خرج بها اللقاء الأول حول «شباب من أجل حقوق الطفل»، الذي نظم في نهاية نونبر الماضي بطنجة. وقال «ناقشنا أيضا مع وزير التشغيل سبل بناء شراكة مثمرة في مجال حماية حقوق الطفل، كما كان اللقاء مناسبة للتعبير عن رأينا حول القانون رقم 19-12».

وكان الوفد قد عقد قبل ذلك لقاءين مع كل من وزيري التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، والتربية الوطنية والتكوين المهني.

شارك المقال

شارك برأيك