زيارة رئيس أركان الجيش الاسرائيلي للمغرب تبدأ اليوم والمناورات المشتركة على رأس جدول الأعمال

18 يوليو 2022 - 14:00

يصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الإثنين، إلى المغرب في أول زيارة رسمية له إلى البلاد تستغرق 3 أيام.

وقال الجيش الإسرائيلي: “تضاف هذه الزيارة إلى اللقاءات ومجالات التعاون التي تحققت في الفترة الأخيرة في إطار تعزيز التعاون العسكري والأمني بين إسرائيل والمغرب”.

ولفت إلى أن المتوقع أن يلتقي كوخافي “كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية المغربية”، دون مزيد من التفاصيل، فيما لم يعلق المغرب رسميا على زيارة كوخافي التي قال الجيش الإسرائيلي إنها “رسمية، وهي الأولى له للمغرب”.

وأضاف الجيش الإسرائيلي: “يرافق رئيس الأركان خلال الزيارة كل من رئيس لواء العلاقات الخارجية، ورئيس لواء البحوث في هيئة الاستخبارات”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ران كوخاف لتلفزيون واي نت: “من بين الموضوعات التي ستُناقش هذا الأسبوع تبادل المعارف والتدريب، القدرة على التدريب معا في مناورات مشتركة، تطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما بخصوص الأسلحة أيضا”.

وبالتزامن مع ذلك أطلق نشطاء، دعوات للاحتجاج اليوم الاثنين، أمام مقر البرلمان، ضد أول زيارة ينفذها رئيس أركان الجيش الاسرائيلي للمغرب.

وقال نشطاء، أن رئيس أركان الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي هو “قاتل أطفال فلسطين، و من بينهم 4 طفلات مغربيات في قطاع غزة”، مطلقين الدعوة لـ”وقفة شعبية ضد جريمة استقبال مجرم الحرب الصهيوني قاتل الاطفال .. جزار غزة .. رئيس أركان جيش صهيون الإرهابي أفيف كوخافي.

وبعد توقيعه لمذكرة تفاهم دفاعية في الرباط خلال شهر نونبر الماضي، ربط وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، اتصالا جديدا مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، وسط حديث وسائل إعلام إسرائيلية عن موافقة إسرائيلية لتوريد الأسلحة للمغرب.

وقال غانتس لنظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، نهاية الأسبوع الماضي، إن “العلاقات الإسرائيلية-المغربية تعمقت وازدهرت خلال العام المنصرم”. وأضاف أن”شراكتنا تساهم بشكل مباشر في السلام والاستقرار الإقليميين وأمن بلدينا”.

وقال غانتس: “أتمنى أن يجلب هذا العيد بركات الفرح والازدهار لجلالة الملك وللمملكة المغربية بأسرها” جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره المغربي، عبد اللطيف لوديي، بمناسبة حلول عيد الأضحى.

وكتب غانتس في تغريدة على “تويتر”: “تحدثت مع صديقي الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، لأتمنى له وللأمة المغربية عيد أضحى مبارك”

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد كشفت قبل أيام عن موافقة إسرائيل، على إبرام صفقة متعلقة بالأنظمة الدفاعية تقدر بملايين الدولارات مع المغرب.

وقالت صحيفة نقلا عن مصادر إسرائيلية، إنه بات من المؤكد حسب قولها تعاقد المملكة مع الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية والفضائية IAI لشراء منظومة الدفاع الجوي والصاروخي BARAK MX النسخة الأحدث لمنظومة باراك 8، في صفقة تقدر بـ 500 مليون دولار.

بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، زار المغرب لأول مرة خلال شهر نونبر الماضي للمغرب، التقى فيها مسؤولين أمنيين، وعسكريين، وسياسيين، ووقع فيها على اتفاقية تعاون مع المغرب، كان مراقبون يتوقعون أنها ستفتح الباب أمام تعاون عسكري، وتبادل للخبرات بين البلدين.

وخلال الزيارة ذاتها، وقع غانتس ونظيره المغربي عبد اللطيف لوديي مذكرة تفاهم تعزز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وتتيح خصوصا للمغرب اقتناء معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

ويمكن الاتفاق الأمني أيضا من “نقل التكنولوجيا والتكوين، وكذلك التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”، بحسب ما أوضحت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية المغربية، وهو أول اتفاق من نوعه تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وفق الجانب الإسرائيلي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *