علال سي ناصر مستشار الحسن الثاني: حضور الهمة ندوة عيوش هو استغلال للنفوذ

08 يناير 2014 - 16:31

 وخلال هذا الحوار يتساءل علال سي ناصر عن علاقة عيوش بالتعليم وينتقد حضور مستشار الملك فؤاد عالي الهمة للندوة.

مستشار الحسن الثاني قال بأنه من "حق كل واحد أن يطرح الموضوع الذي يريد شريطة أن يكون له معنى وشرط أن تتوفر له الوسائل لدراسته٫  وأنا أتساءل ما علاقة عيوش بالموضوع؟ وبأي صفة يقول ذلك؟"، كما علق علال سي ناصر على حضور عدد من الشخصيات الوازنة لهذه الندوة بما فيهم المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة٫ واعتبر أن هذا الأمر "هو استغلال للسلطة من طرف عيوش ومن اتبعه لأن التعليم هو مسؤولية وليس مناقشات".

كما تحدث علال سي ناصر على محاولة  اتهام اللغة العربية بكونها السبب في تراجع التعليم وقال بأن هذا الأمر "لا معنى له وهو هراء وفي الغالب من يقفون عند مثل هذه الأمور لا يفهمون المتطلبات الوطنية"، كما وصف الهجوم على العربية ب"الخوار الذي لا معنى له ولن يؤدي إلى أية نتيجة وأنا متأكد بأن الذي يتكلمون اليوم على اللغة الدارجة لا يعرفون الدارجة المعروفة بأشكال تعبيرية قوية خاصة بها".

قبل أن يصف كل الجدل الذي أثير حول مذكرة عيوش بكونها "ظاهرة عيوش ولكن منذ الاستعمار ونحن نعرف مثل هذه الظواهر التي تحال التشويش على الناس منهم من قال بأن القرآن فيه أخطاء ومنهم من دعى إلى تبسيط اللغة واعتماد الدارجة"، لكن هذه الدعاوى وجدت من يقف لها بالمرصاد كبلعربي العلوي وغيره الذي اهتم بتكوين الطلاب في جامعة القرويين التكوين الأدبي العربي.

كما أن "الملوك العلويين حافظوا دائما على اللغة الغربية وأصروا على وجود توازن بين اللغة العربية والفرنسية لأنهم يعرفون أن الكيان الأساسي للمغاربة هو العربية".

وانطلاقا من خبرته فقد اقترح علال سي ناصر بأن يتم إحداث لجنة مختصة للنهوض بالتعليم، وأهميته الأساسية تكمن في التركيز على المراجل الأساسية وليس الدرجات العليا.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي