رئيسة منظمة العفو الدولية بأوكرانيا تستقيل بسبب تقرير "منحاز" ضد بلادها

07 أغسطس 2022 - 16:00

قدمت رئيسة فرع منظمة العفو الدولية في أوكرانيا “أوكسانا بوكالتشوك” استقالتها، على خلفية التقرير الذي نشرته ذات المنظمة الخميس الفائت.

التقرير المذكور،”خدم عن غير قصد الدعاية الإعلامية الروسية”، حسب بيان نشرته أوكسانا على صفحتها على فيسبوك أمس السبت، جاء فيه “من لا يعيش في بلد غزاه محتلون يقسمونه، قد لا يفهم معنى إدانة جيش من المدافعين”.

أضاف ذات البيان “حاولت من دون جدوى إقناع إدارة منظمة العفو الدولية بأن التقرير منحاز ولم يأخذ في الاعتبار آراء وزارة الدفاع الأوكرانية”.

أعلنت ذات المنظمة تحملها مسؤولية تقريرها الذي يتهم الجيش الأوكراني بتعريض المدنيين للخطر في مقاومته للغزو الروسي، عبر نشر بنى تحتية عسكرية في مناطق مأهولة بالسكان.

التقرير أثار  الجمعة الفائت غضب كييف، حيث اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، المنظمة ذاتها “بمحاولة تبرئة الدولة الإرهابية” الروسية عبر “المساواة بشكل ما بين الضحية والمعتدي”.

منظمة العفو الدولية، قالت بأنها “اتصلت بمسؤولي وزارة الدفاع الأوكرانية في 29 يوليو  الماضي بشأن النتائج التي توصلت إليها، لكنها لم تتلق ردا في الوقت المناسب قبل إصدار تقريرها.

ترى الرئيسة السابقة لفرع المنظمة بأن الأخيرة “أعطت وقتا قصيرا جدا لوزارة الدفاع للرد”، مضيفة بأنه “نتيجة لذلك أصدرت المنظمة عن غير قصد تقريرا بدا أنه يدعم عن غير قصد الرواية الروسية”.

التقرير المذكور يتضمن اتهامات المنظمة للجيش الأوكراني بنشر قواعد عسكرية في مدارس ومستشفيات وشن هجمات من مناطق مأهولة بالسكان، وهو تكتيك، حسب ذات التقرير “يشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي”.

أضاف ذات التقرير بأن التكتيكات الأوكرانية لا “تبرر بأي حال من الأحوال الهجمات الروسية العشوائية” التي تصيب السكان المدنيين.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.