محطة اشتوكة آيت باها تعد برفع إنتاجها من المياه المحلاة إلى 400 ألف متر مكعب يوميا

10 أغسطس 2022 - 20:30

تَبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه البحر “الدويرة” بجماعة إنشادن في اشتوكة أيت باها، 275 ألف متر مكعب يوميا في المرحلة الأولى (150 ألف متر مكعب للماء الصالح للشرب و125 ألف متر مكعب لمياه السقي)، في أفق أن ترتفع إلى 400 ألف متر مكعب يوميا في المرحلة النهائية موزعة بالتساوي بين الماء الصالح للشرب ومياه السقي.
مكن المشروع من تفادي ضياع 9 مليارات درهم من القيمة المضافة، وخسارة رأس مال يقدر بـ3 مليارات درهم، كما سيمكن من إحداث مليون يوم عمل في السنة.

المشروع المذكور الذي يعد أحد أكبر المشاريع المهيكلة بالمغرب وبمنطقة المتوسط وإفريقيا، سيمكن من تأمين تزويد أكادير الكبير والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب لفائدة 1.6 مليون نسمة عبر اللجوء لتقنية تحلية مياه البحر لمواجهة الخصاص في التزود بالماء الصالح للشرب بالمنطقة، وتوفير مياه السقي لري 15 ألف هكتار من البواكر لفائدة 1500 فلاح في سهل اشتوكة.

المشروع الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة المكتب الوطني للماء والكهرباء والقطاع الخاص، يشمل بناء مأخذين في البحر وقناتين لجلب المياه المالحة بطول 100 1 متر لكل واحدة منهما، وقناة لصرف المياه المركزة بطول 700 متر، ومحطة لتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى البنيات التحتية للري الزراعي، والتي تضم صهاريج لتخزين مياه الري ومياه الشرب و5 محطات للضخ وقناة رئيسية طولها 18,4 كيلومتر وشبكة للتوزيع بطول 480 كيلومترا.

يذكر أن منطقة شتوكة آيت بهاء تؤمن أزيد من 65٪ من الإنتاج الوطني للحوامض و 85٪ من الصادرات الوطنية من هذه الفاكهة بالإضافة إلى الإمداد الدائم للسوق الداخلي على مدار السنة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *