بعد 17 عاما .. الفاسي الفهري يترك كرسي «الطرق السيارة» لبنعزوز

22 يناير 2014 - 20:18

 الذين يعرفونه يقولون إنه من المسؤولين القلائل الذين تمكنوا من إمضاء كل هذه المدة على رأس شركة عمومية، وذلك يعود إلى جدية الرجل، الذي نجح في تدبير هذه المؤسسة.

وقبل بضعة أشهر جرى التمهيد للتخلي عنه من هذا المنصب عندما عينه عبد العزيز الرباح مديرا عاما للشركة الوطنية لتهيئة مضيق جبل طارق، وهي شركة صغيرة أسسها المغرب في إطار مشروع الربط القاري مع أوربا.

الفهري، حسب بعض المصادر، اقترب من سن التقاعد، وربما لم يبق له سوى سنة واحدة على الإحالة على المعاش، ولهذا كان لابد من تعيين مدير جديد يعطي نفسا جديدا للشركة، التي تعاني حاليا من كثرة الديون، حيث بلغت ديونها، حوالي 28 مليار درهم، ولكن تقول مصادر أخرى إن الفهري لا يتحمل مسؤولية هذه الديون لأن الحكومة هي التي قررت برامج الطرق السيارة ودفعت الشركة للاستدانة. 

 وبخصوص المدير الجديد أنور بنعزوز، فقد كان على معرفة قديمة بالرباح قبل أن يغادر المغرب للعمل في الخارج. وكشفت مصادر أنه غير منتمي لحزب العدالة والتنمية، وإن كان يتعاطف معه.

وعند تعيين الرباح اقترح عليه العمل معه كمدير لديوانه، لكنه في الواقع كان يريده لمنصب كبير نظرا إلى تجربته، خاصة، وأن الرجل رغم أنه لا يتعدى 44 عاما، غير أن له تجربة كبيرة في العمل في القطاع الخاص على مستوى شركات دولية.

فقد اشتغل في عدة شركات متعددة الجنسيات وتقلد فيها مسؤولية تطوير وتحسين الموارد المالية وإعداد وتنفيذ استراتيجيات النمو. فقد عمل مدير الاستثمار والتنمية بمجموعة «المطلق» بالرياض في المملكة العربية السعودية ما بين 2010 و 2012، وتولى ما بين 2007 و2010 مسؤولية المدير العام لـ «صافولا المغرب» بالدار البيضاء، (الشركة السعودية المختصة في زيت المائدة عافية)، وكذا مديرا ماليا لشركة «يونيليفر مشرق الإسكندرية» في مصر ما بين 2003 و2007.  وما بين 2000 و2002، شغل أنور بنعزوز منصب المدير الإقليمي لمراقبة التدبير في شركة «يونيلفر آسيا والمحيط الهادي لندن، وسنغافورة، وتولى ما بين 1996 و1999 منصب رئيس قسم إدارة المحاسبة والتدقيق الداخلي في «يونيليفر المغرب» بالدار البيضاء، كما شغل ما بين 1993 و1995 مهمة مهندس- مدير مشروع بمكتب الدراسات الرباط. وهو حاصل على دبلوم مهندس من المدرسة المركزية بباريس، شعبة الهندسة المدنية، وعلى شهادة الماجستير من الأمبريال كوليج للأعمال في لندن، تخصص إدارة الأعمال في المالية والاستراتيجية.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي