مخاوف من انتهاء صلاحية ملايين لقاحات كوفيد في المغرب ومحاذير من موجة جديدة في الشتاء

24 أغسطس 2022 - 14:00

يتوفر المغرب على مخزون من اللقاحات مضاد لكوفيد19 تشمل 11.7 مليون جرعة من لقاح « سينوفارم » و1.3 مليون جرعة من لقاح « فايزر »،  ويتم التطعيم بوثيرة حوالي 3300 جرعة يوميا، وفق ما نقلته صحيفة « لوماتان » عن مختصين في المجال.

عضو اللجنة العلمية ضد كوفيد -19، سعيد عفيف أوضح بأن المخزون الذي يتوفر عليه المغرب لا يزال صالحا،  مشيرا إلى أن مدة صلاحية فايزر هي 15 شهرا، بينما مدة صلاحية « سينوفارم » 24 شهرا ».

الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، يرى أن تاريخ صلاحية اللقاحات ليس هو نفسه الذي يتم تحديده وقت التصنيع، مشيرا إلى أن مدة الصلاحية التي تعطيها المختبرات تبقى مؤقتة وقابلة للتمديد، فقد قامت، حسب ذات الباحث شركة « فايزر » بتمديد مدة صلاحية اللقاح من 12 إلى 15 شهرًا.

استخدام المخزون المذكور، سيتوقف حسب عفيف على « الموجة التالية المرتقبة في فصل الشتاء التي في حالة ما إذا كانت مصحوبة بمتحور جديد أكثر انتشارا وضررا، فسنضطر إلى إعداد حملة تطعيم واسعة ».

غير أن هذا السيناريو حسب حمضي « يبقى الأسوأ والمستبعد، لأن مثل هذا الوضع يتطلب من الدولة أن يكون لديها مخزون لتكون قادرة على التصرف بشكل فوري وفعال »، متوقعا أن تكون « موجة الشتاء المقبل أقل صعوبة من سابقاتها، وفي هذه الحالة، سيتم استغلال المخزون بالنظر للتباطؤ في حملة التطعيم التي يشهدها المغرب منذ شهور ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي