جمارك طنجة تحجز تحفا نادرة بحوزة فرنسي متهم بـ «تهريبها» إلى الخارج

30 يناير 2014 - 23:26

وأوضحت مصادر جمركية داخل الميناء، بأن الفرنسي الذي كان يقود سيارة «فاركونت» نفعية، لا يملك ورقة تصريح من قبل المصالح الجمركية تسمح له بإخراج هذه القطع النادرة، لذلك، تم توقيفه من قبل فرق التفتيش، قبل أن يُحال على الشرطة القضائية بالميناء للتحقيق معه.

وكشف التحقيق مع الفرنسي أن قطع الآثار التي هي عبارة عن لوحات، تمت إحالتها على مكتب خبرة بالميناء المتوسطي، لمعرفة قيمتها التاريخية والمالية، والتي تقدر بملايين الدراهم وفق التقديرات الأولية التي تحدثت عنها عناصر من الجمارك داخل الميناء.

وإلى حدود الساعة لم يصدر مكتب الخبرة داخل الميناء تقريره بخصوص هذه القطع القادمة من مدينة مراكش. وفي هذا السياق، قالت مصادر جمركية إنه من المحتمل أن يتم إرسالها إلى مختبر بالرباط، من أجل التأكد من نتيجة مكتب الخبرة الذي سيصدر بعد 48 ساعة.

في المقابل، كشفت مصادر من داخل الميناء أنه لم يعثر لدى الفرنسي أي وصل يثبت اقتناءه لهذه التحف من مدينة مراكش، رغم أنه أخبر المحققين بالمكان الذي اقتنى منه هذه القطع.

بيد أن مصالح الجمارك ومن أجل التأكد من صحة ما تحدث به الفرنسي، وجهت مراسلة إلى المسؤولين الجمركيين بتلك الجهة، تلتمس منهم التحري في قضية هذه القطع. 

وعلمت « اليوم24»من مصادر داخل الميناء أنه تم سحب جواز سفر المواطن الفرنسي، كما تم حجز أيضا سيارته داخل الميناء، حتى ينتهي التحقيق والتحري في قضية قطع الآثار التي وصفت بأنها ثمينة.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي