النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين استغلال "قاصر" من قبل موقع إعلامي

25 أغسطس 2022 - 20:05

عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن إدانتها لاستغلال  » قاصر » من قبل موقع إعلامي حاصل على الملاءمة، وكذا تزوير بطاقة الصحافة من قبل موقع إلكتروني.

وفي وقت سابق، انتشرت صورة لـ » قاصر » ممسكا بميكروفون يحمل شعار موقع إعلامي حاصل على الملاءمة، أثار ردودا غاضبة من مهنيين.

واعتبرت النقابة، « هذه التصرفات تخرق قانون الشغل وميثاق أخلاقيات المهنة وحقوق الطفل، وتخرق كل القوانين المنظمة لمهنة الصحافة؛ كما أن تكليف طفل قاصر بحمل الميكروفون، لا يمكن تبريره لا مهنيا، ولا أخلاقيا، ولا حقوقيا ».

وأعلنت أنها اطلعت على « فديوهات وصور تؤكد أن نفس الموقع الإعلامي، منح لسيدة كانت مكلفة من طرف ذات الموقع بالتغطية  » بطاقة للصحافة « ، غير صادرة عن المجلس الوطني للصحافة، وتحمل نفس شعار الموقع المذكور أعلاه وتوقيع مدير نشره ».

وتابعت النقابة، أنه « وبعد التحري ثبت أن هذه السيدة غير حاصلة على البطاقة المهنية، مما يشكل تزويرا وانتحالا للصفة ».

وشددت النقابة على « ضرورة التصدي القانوني لهذه الخروقات، كما طالبت المؤسسات الوصية والشريكة في تدبير قطاع الإعلام بمواجهة هذه الخروقات القانونية والأخلاقية والتي باتت تهدد مهنة الصحافة ».

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن « هيئات التحرير بمختلف وسائل الإعلام  » الورقي والرقمي والسمعي البصري « مطالبة باحترام القوانين المؤطرة للمهنة وأخلاقياتها، والحرص على تغطية الأحداث بما يحفظ للمهنة كرامتها، وبما يحترم كذلك حتى الوقائع التي تتم تغطيتها ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي