ترقب "حل نهائي" لأزمة الطلبة العائدين من أوكرانيا هذا اليوم

29 أغسطس 2022 - 16:00

علم « اليوم 24 » من مصادر موثوقة، أن اجتماعا سيعقد مساء اليوم الإثنين، سيجمع عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلني والابتكار وممثلين عن الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وبحسب مصادرنا، فقد استدعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار ممثلين عن تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا من أجل عقد لقاء لحسم بعض المقترحات التي كانت موضع رفض الطلبة.

وتشير المعطيات أنه على إثر البلاغ الصادر عن الطلبة فمن المنتظر أن يتم الاتفاق على ما ورد في أغلب النقط التي وردت في بلاغ الطلبة والوزارة.

وأوضح الطلبة في بلاغ لهم أنه بالنسبة للطلبة في طور التكوين الأساسي بمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، فإن الحل الذي اتخذته الوزارة المتمثل في الإدماج بالكليات الخصوصية فقط وإقصائهم من الإدماج في الكليات العمومية يعتبر حلا وحيدا.

وأضاف الطلبة أن عدد الكليات العمومية يفوق بكثير عدد الكليات الخاصة الشيء الذي يمكن من استيعاب جميع الطلبة كما يبينه تفيئ معطيات المنصة، على اعتبار أن عدد الطلبة في هذا المسلك هو 835 بالطب ،654 بالصيدلة، 682 بطب الأسنان وهي أعداد قليلة وتستطيع الجامعات العمومية استيعابها.

وأوضح الطلبة أن هذه الكليات العمومية تفتح المجال سنويا أمام الطلبة الأجانب للالتحاق بها بنسبة معينة فقد وجب عليها هذه السنة إعطاء الأولوية للطلبة العائدين من أوكرانيا قسرا كظرفية استثنائية.

واعتبر الطلبة أنه كان من الواجب أن يستفيد هؤلاء الطلبة من حصة 20 في المائة التي تمت إضافتها هذه السنة علما أن المغرب في حاجة إلى 32000 طبيبا لمواكبة الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية.

وأوضحوا أن تكاليف الرسوم ومتابعة الدراسة بهذه الكليات جد باهظة مقارنة مع تلك التي كانت الأسر تتكلف جاهدة وبعناء كبير في توفيرها لدراسة أبنائهم بأوكرانيا، وبالتالي يجب تحديد رسوم متطابقة لرسوم الجامعات الأوكرانية يستفيد منها جميع الطلبة.

أما بالنسبة للطلبة في طور التخصص، فاعتبر البلاغ أن قرار فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية لمدة 6 أشهر، قابلة للتجديد عند الاقتضاء تحت إشراف الكليات العمومية، حلا غير مرض ولم يأت بأي جديد.

وأضافوا أن هؤلاء الطلبة أطر جاهزة، يجب إدماجها فورا بالكليات العمومية والخاصة حسب رغبة كل طالب، خصوصا أن عددهم قليل ولن يشكل أي عائق، إضافة إلى ضرورة التطرق لمستقبل شهادتهم إذا ما تم انقطاع تواصلهم مع جامعاتهم.

وبالنسبة للمسالك الأخرى كالهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، فأوضح البلاغ أنه بعد أزيد من 6 أشهر، لم يتم بعد التنسيق مع القطاعات الأخرى.

هذا، في الوقت الذي أعلنت الوزارة عن تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الخاصة بطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان في طور التكوين الأساسي يوم السبت 24 شتنبر 2022، وسيهم هذا الاختبار المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

وتم تحديد موعد فتح باب التسجيل في المباريات ابتداء من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين؛ وهي التسجيل الإلكتروني عبر منصة مُعدة لهذا الغرض، تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه.

وإيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان.

وتم تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات، في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري، الحي الحسني 304 82 بالنسبة لمباريات الطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالعنوان شارع علال الفاسي 1000، الرباط، بالنسبة لمباريات الصيدلة، بينما تم تحديد مركز اجتياز مباريات طب الأسنان في الجامعة الدولية للرباط بالعنوان تكنوبوليس الرباط 11103.

وسيتم، وفق بلاغ الوزارة، الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022.

وأضافت الوزارة، أنه سيتم اعتماد مبدأ (الاستحقاق) النقطة المحصل عليها بالمباراة من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات، وإرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات (المصطلحات العلمية، اللغات، المصاحبة).

أما في ما يتعلق بالطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، سيتم، حسب بلاغ الوزارة، فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول على الشهادات.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي