الطلبة العائدون من أوكرانيا ينتقدون مطالبتهم من الجامعات المغربية بالإدلاء بكشف النقط

08 سبتمبر 2022 - 13:30

طالبت تنسيقية الطلبة المغاربة بأوكرانيا وخلية إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا الجامعات المغربية بتسهيل عملية تسجيل الطلبة، معتبرة أن مطالبتهم بإحضار بيانات النقط هو « أمر تعجيزي والكل يعلم أن الجامعات الأوكرانية ترفض إمداد الطلبة بوثائقهم »، وتؤكد أنه لا يمكن تسليمها إلا عند نهاية المسار الدراسي.

ودعا الطلبة الوزارة إلى التدخل لجلب هذه الوثائق علما أن القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا أكد أن المنصة التي بحوزتهم لا يمكن فتحها في ظروف الحرب خوفا من القرصنة الإلكترونية.

وعبر المحتجون عن رفضهم إمداد السفارة يوم 16 شتنبر 2022 بلائحة المسجلين بالمنصة الخاصة بالامتحان، لأن القائم بأعمال سفارة أوكرانيا أكد أثناء الاجتماع، الذي تم عقده يومه 31 غشت الماضي بمقر السفارة بالرباط مع ممثلي الطلبة وأوليائهم أنه من خلال هذه اللائحة سيتم الحسم في أمر الطلبة الذين اختاروا الادماج بالمغرب وبالتالي سيتم التشطيب عليهم من جامعات اوكرانيا.

وهم يقولون أن القائم بالأعمال  يرد بأنه « يجب الحسم بين من اختار المغرب ومن اختار البقاء مع أوكرانيا ».

بالنسبة لمشكل طلبة التخصص العائدين من أوكرانيا فلم لم يعد لهم أي اتصال مع كلياتهم بأوكرانيا منذ عودتهم من الحرب، حيث أنهم لا يتجاوبون معهم الآن، مشيرين إلى أن شواهدهم الأولى كأطباء التي حصلوا عليها هي في حوزة إدارة الكليات الأوكرانية ضمن الوثائق وهم مهددون بفقدانها وعدم الحصول عليها، وهذا الوضع يعرضهم لفقدان 12 سنة من سنوات الدراسة والتحصيل زيادة على أن هذه الكليات توجد في المناطق الأمامية للصراع ومهددة بتغيير النظام والإنتقال إلى الحكم الروسي مما يزيد المشكلة تعقيدا وصعوبة.

ومن جهة أخرى دعا الطلبة إلى الإفصاح عن مضمون الاتفاقيات مع دول جوار أوكرانيا، التي تم التطرق إليها لتوضيح متى؟ ومن؟ وكيف؟ استفاد الطلبة منها، وكيف يمكن لباقي الطلبة الاستفادة منها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي