أبو الفراح:زيارة الملك لمالي تفعيل للتوجهات الجديدة للسياسة الخارجية نحو إفريقيا

14 فبراير 2014 - 12:46

نادية الهاني:  صحفية متدربة

 حيث قام  الملك محمد السادس بعدد قياسي للزيارات نحو البلدان الإفريقية (25 زيارة) لقرابة 15 بلدا إفريقيا.

وفي هذا السياق،أكد الفرحاني في اتصال مع “ اليوم24،على أن : ” دولة مالي تمثل حلقة أساسية في هذا التوجه لاعتبارات أساسية تم التركيز عليها في الخطابين اللذين ألقاهما  الملك محمد السادس والرئيس المالي، في حفل تنصيب هذا الأخير رئيسا للبلاد، والمرتبطة بأهمية البعد الروحي والديني، وبدور التراث المغربي الإفريقي المشترك في ترسيخ وتقوية العلاقات بين البلدين. كما ستكون لهذه الزيارة، لما تحمله من معاني مختلفة، انعكاسات إيجابية على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي“.

وأشار ،مدير معهد الدراسات الإفريقة، إلى أن هذه الزيارة تؤكد مرة أخرى على الدور الحيوي للمغرب على الصعيد الإفريقي سواء من خلال دعمه المادي والتنموي لعدد من البلدان أو مشاركته في عدد من عمليات استتباب الأمن والاستقرار، أو من خلال مساهمته في التنمية الاقتصادية عبر توجيه القطاع الخاص المغربي نحو الاستثمار في البلدان الإفريقية، ليتحول المغرب في فترة قصيرة إلى ثاني بلد إفريقي مستثمر في إفريقيا وأول بلد إفريقي مستثمر في إفريقيا الغربية ،يضيف ذات المصدر.

للإشارة فإن الزيارة التي كان يعتزم الملك محمد السادس القيام بها إلى مالي قد أجلت لأسباب وصفتها بعد المصادر بالأمنية٫ ومن المنتطر ان تنظم في الاسابيع القادمة

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي