تفاصيل اجتماع الوزير ميراوي مع طلبة الطب والصيدلة

15 سبتمبر 2022 - 23:15

عقدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب اجتماعا مطولا، أمس الأربعاء، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حضره الوزير عبد اللطيف ميراوي والكاتب العام، بالإضافة إلى رئيس جامعة محمد الخامس منسق شبكة العمداء، وكذا جميع عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية.

ومن بين المواضيع التي نوقشت في الاجتماع السالف الذكر، بحسب اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، الاختلالات المسجلة في مباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، إذ تساءلت اللجنة الوطنية حول نتائج التحقيقات والمتابعات التي سجلتها الوزارة في بلاغها الإخباري بعد المراسلة المستعجلة للجنة الوطنية يوم 31 يوليوز 2022.

وفي هذا الإطار، أكد ميراوي أن هذه التحقيقات مازالت مستمرة وأن الوزارة تتابع مجرياتها، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات لاحقة مخصصة لإعادة النظر بصفة شاملة في ظروف وكيفية ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

علاوة على ذلك، تم تقديم النسخة الأولية لمطالب اللجنة الوطنية التي تمت المصادقة عليها من طرف الجموع العامة.

وأكدت اللجنة الوطنية على إشكالية الحكامة على المستويين المركزي بين الوزارتين فيما يخص التواصل والتنسيق، وعلى المستوى المحلي بين الكلية والمستشفى الجامعي.

وتم الاتفاق على ضرورة مراجعة وضعية الطالب الطبيب والصيدلي وطبيب الأسنان، من الناحية القانونية والمادية؛ وفيما يخص الزيادة في أعداد الوافدين، فتم تقديم البرنامج التعاقدي الذي تم توقيعه في رئاسة الحكومة بين وزارات الصحة والتعليم العالي والميزانية، والذي يخص الزيادة في ميزانيات التشغيل والاستثمار، عن طريق نسب محددة حسب المعايير الدولية.

ولفتت اللجنة الوطنية الانتباه إلى مدى خطورة وضعية عيش وتكوين الطلبة والأطباء، داعية إلى استعجال تفعيل الحلول المقترحة للحد من هذا النزيف الداخلي من جهة، ومن الاستنزاف خارج البلاد من جهة أخرى.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي