وزارة الصحة: المغرب لا يستثنى من مشكل نقص الأدوية ونراقب أسبوعيا المخزون الاستراتيجي (فيديو)

16 سبتمبر 2022 - 18:00

قالت بشرى مداح، مديرة مديرية الأدوية والصيدلة، إن المغرب لا يستثنى من مشكل نقص الأدوية؛ مؤكدة أنها آفة عالمية، مبرزة أن السوق العالمية للأدوية تواجه وضعا اقتصاديا يؤثر عليها.

وأوضحت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة، أن المخزون الاستراتيجي هو نوع من أنواع الأمن الاستراتيجي الصحي، إذ يتم تخزين الأدوية الأساسية بغية صد أي أزمة تخص السوق العالمية للدواء.

وأضافت أن توفير الأدوية الأساسية، بحسب منظمة الصحة العالمية يعني كل دواء أساسي يتم توفيره للساكنة في المستشفيات أو الصيدليات بغية ضمان العلاج، كما أن هاته الأدوية ذات جودة وفعالية وفي متناول المواطنين.

وكشفت بشرى مداح أنه في العادة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تراقب المخزون الاحتياطي للأدوية عبر المرصد الوطني للأدوية بشكل دوري. غير أنه بعد كوفيد-19 أصبحت الوزارة تراقبه بشكل أسبوعي مع الشركات التي تصنع الدواء وتوزعه على مستوى الصيدليات والمستشفيات.

وأشارت إلى أن خالد آيت طالب، تنفيذا للتعليمات الملكية أصدر قرارا وزاريا يهدف إلى منهجية خاصة لتحديد لائحة الأدوية الأساسية لعلاج المواطنين خارج إطار الأزمات علاوة على وضع آلية لمراقبة هذا المخزون الاستراتيجي داخل المستشفيات العامة والخاصة.

ولفتت إلى أن الوزارة وفي مراقبة تشاركية ستعمل على انخراط جميع الفاعلين في القطاع العام والخاص لتنزيل هذا القرار الوزاري والغاية الأساسية منه هو الحد من معاناة المواطنين الذين يواجهون صعوبة في الحصول على الدواء، ليضطروا إلى اقتنائه من خارج المغرب، لأنه غير متوفر في السوق المغربية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.