بالفيديو أوجار:اسلوب فرنسا معنا كان" فجا وأرعنا " ونحن نرفضه رفضا باثا

27 فبراير 2014 - 11:09

واعتبر السلوك “أرعنا “قام به مجموعة من رجال الشرطة الفرنسيين اقتحموا السفارة المغربية ، وهو الأمر الذي لن يقبله المغرب  بحيث كان حازما بخصوص تعامله مع هذه الأزمة المفتعلة  مع فرنسا.

 وعلى الرغم من أن المسألة تتعلق بالقضاء الذي يجب أن يبقى حرا و نزيها إلا أن اوجار استبعد هذه الفرضية لكون المسألة تعدت البراءة التي تبدو بها وخاصة و أن هناك مساطر واتفاقيات بين الدولتين .

 واتهم أوجار في لقاء له على قناة سكاي نيوز جهات داخل فرنسا تسعى  وراء عرقلة مسلسل الاصلاحات بالمغرب، خاصة وان الشكايات صادرة عن شخصين معروف عنهما تورطهما في أعمال اجرامية وبالتالي كان على القضاء الفرنسي التريث وعدم اصدار أمر بإحضار رئيس المخابرات المغربية إلا بعد التأكد من هذه الاتهامات .

 و بخصوص موقف المغرب وتراجع فرنسا عن القرار في آخر لحظة، فاعتبره اوجار نتيجة حتمية للدبلوماسية المغربية التي أصبحت حازمة وقوية وواضحة في تعالمها مع مثل هذه المواقف التي تمس بالدولة المغربية وسيادتها وكرامتها ، مؤكدا أن المغرب في تعامله مع القضية طالب من المؤسسات والدولة الفرنسية تفسير ما حدث ولم يكن طلبه موجها إلى الأشخاص احتراما لسيادتها .

وبخصوص تصريحات سفير فرنسا بأمركيا المسيئة لسمعة المغرب  فقد طالب أوجار فرنسا كدولة ومؤسسة دستورية بأن تقدم كافة التوضيحات والتبريرات مما صدر من اهانة للمغرب من طرف سفيرها حتى يكون هناك منطق يحكم العلاقات بين الدول وخاصة التي توجد بينها مصالح مشتركة وتربطها أعارف وتقاليد .

https://www.youtube.com/watch?v=zhcHsv_rbVs

شارك المقال

شارك برأيك
التالي