جدل حول صفقة بمليار ونصف سنويا لتسيير حديقة الحيوانات "عين السبع" في الدار البيضاء

12 أكتوبر 2022 - 12:30

يسود جدل في صفوف المنتخبين في مدينة الدار البيضاء؛ بعد الحديث عن محاولات « تفويت » صفقة تسيير حديقة الحيوانات بعين السبع لشركة « كازا إيفنت » بمبلغ 1.5 مليار سنتيم سنويا.

وقدمت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات « كازا إيفنت »، قبل أسابيع، عرضا مطولا أمام رئيسة جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، من أجل إقناعها بتسيير هذه الحديقة المغلقة لسنوات. وحسب مصادر حضرت الإجتماع، فإن « كازا إيفنت » تطلب من الجماعة  مبلغ ليار ونصف سنتيم سنويا كمصاريف تسيير حديقة « عين السبع ».

وعبر يوسف لحسينية، رئيس مقاطعة عين السبع، في حديثه مع « اليوم24 » عن استيائه من  « تجاهل الجماعة لخدمات مقاطعة عين السبع التي تتواجد على ترابها الحديقة وكذا تفويت صفقة تسيير الحديقة إلى الشركة المعنية ».

وشدد على أن القانون واضح بهذا الخصوص؛ فمادة 235 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية، » تنص على أن المقاطعة تبدي رأيها مسبقا حول العمليات المتعلقة بتدبير الأملاك العمومية والخاصة للجماعة، عندما تكون هذه الأملاك متواجدة برمتها داخل تراب المقاطعة ».

وأضاف لحسينية، أن المقاطعة لم يسبق لها إبرام أي عقدة مع الشركة السالفة الذكر، مستغربا مطالبتها  جماعة الدار البيضاء بمبالغ باهظة من قبيل  مليار ونصف سنتيم سنويا كمصاريف تسيير للحديقة.

وفي المقابل، كشف عن استعداد المقاطعة لضمان تسيير الحديقة وكذا تحديد تسعيرة ولوجها بمبلغ 20 درهما وليس بمبلغ 50 درهما كما يروج.

وتبلغ مساحة حديقة الحيوان في عين السبع 13 هكتارا؛ ضمنها 10 هكتارات مخصصة للحيوانات، بالإضافة إلى 3 هكتارات كمرافق للترفيه. وينتظر أن يضم هذا المرفق تشكيلة حيوانية مكونة من أكثر من 45 صنفا حيوانيا.

وتعد حديقة عين السبع تراثا لمدينة الدار البيضاء منذ أكثر من 80 سنة، وتساهم وزارة الداخلية بنسبة كبيرة في تهيئة هذه الحديقة  ممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية بمبلغ يناهز 130 مليون درهم، ثم جماعة الدار البيضاء بمبلغ 80 مليون درهم، وكذا جهة الدار البيضاء سطات بمبلغ 40 مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي