وزير التجهيز والماء: هناك استغلال مفرط للمياه الجوفية الموجهة للتزود بالماء الشروب

03 نوفمبر 2022 - 10:00

رصدت مصالح وزارة التجهيز والماء، استمرار ضعف التساقطات المطرية والثلجية، والاستغلال المفرط للمياه الجوفية الموجهة للتزود بالماء الشروب، وخاصة للسقي كحالة فرشة سوس والراشيدية وتادلة وبرشيد والحوز.

وتبعا لهذه التطورات، أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن إحداث لجنة وطنية لتتبع الحالة المائية، والعمل على اتخاذ القرارات وتنزيلها على أرض الواقع لضمان التزود بالماء.

وكشف وزير التجهيز والنقل أثناء تقديمه الميزانية الفرعية للتجهيز والماء برسم قانون المالية لسنة 2023، أيضا، التراجع المهم في مستوى الموارد المائية الجوفية.

وشدد بركة، على أن الوضعية المائية بالمغرب، تنذر بنضوب حاد لصبيب بعض العيون، وأن الفرشة المائية، عرفت خلال هذه السنة انخفاضا قياسيا في مستوى المياه ما بين ناقص ثلاثة أمتار وأكثر من 6 أمتار، وفي هذا السياق، سجل أعلى انخفاض بفرشتي زاكورة، وملوية العليا.

وأعلن الوزير أن توالي سنوات الجفاف التي عرفها المغرب خلال العقد الأخير، أبان عن هشاشة بعض منظومات التزود بالماء، إزاء فترات الجفاف الطويلة.

وحسب الوزير، سيتم تسريع وتيرة الاستثمار في مجال الماء من أجل مواكبة الطلب المتزايد على الموارد المائية، وضمان الأمن المائي للبلاد، والحد من تأثير التغير المناخي.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *