حيار: نرسي نظاما جديدا لتقييم الإعاقة... ورفعنا قيمة الدعم المخصص للأطفال إلى 1200 درهم

08 نوفمبر 2022 - 23:30

قالت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن وزارتها تعمل على إرساء نظام جديد لتقييم الإعاقة، سيمكن من توفير معطيات أكثر عن الأشخاص المعاقين بما يحسن استفادتهم من برامج الدعم الخاصة بهم.

وردا على سؤال مشترك تقدمت به 5 فرق في مجلس المستشارين، أكدت حيار أن النظام الجديد سيمكن من إقرار صفة الشخص في وضعية إعاقة، وتقييم القيود التي تحول دون مشاركة الشخص في وضعية إعاقة مع تحديد احتياجاته.

وأشارت إلى أن النظام الجديد سيمكن من تجاوز الإشكال الذي تضعه شهادة الإعاقة المعمول بها سابقا، والتي لا تحمل تدقيقا في نوعية الإعاقة، ولا تبين كيف تحول هذه الإعاقة دون مشاركة الشخص المعني بها في المجتمع.

وأكدت حيار أن النظام الجديد يعتمد على المقاربات الدولية، وسيمكن من تعزيز الولوج إلى مختلف خدمات الدعم، كما أنه يأخذ بعين الاعتبار المشاركة الاجتماعية للشخص، ويركز على التفاعل بين الحالة الصحية وعوامل المحيط، ويقوم بتقييم شامل ويحدد احتياجات الشخص في وضعية إعاقة، مضيفة بأن هذا البرنامج يروم “تحقيق استهداف ناجع وموحد وبالتالي ترشيد الموارد، وأيضا يحقق الالتقائية بين الوزارة ومختلف الفاعلين”.

في السياق ذاته بشرت حيار بقرب إخراج المرسوم الخاص بإصدار بطاقة الإعاقة التي ستمكن حامليها من الولوج إلى عدد من الخدمات، حيث يتم العمل حاليا على إحداث نظام معلوماتي خاص بهذه الخدمة، وستمكن هذه البطاقة من تقديم الخدمات الطبية وشبه الطبية وأيضا الاستفادة من الخدمات الاجتماعية، كما يمكن تحيين معطياتها بشكل آني على اعتبار أنها بطاقة إلكترونية.

من جهة أخرى ذكرت الوزيرة بتخصيص 500 مليون درهم لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة سنويا، منها بالنسبة لهذه السنة، 50 مليون درهم للمعينات التقنية، 340 مليون درهم لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، و48 مليون درهم للأنشطة المدرة للدخل.

كما أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة اعتمدت ولأول مرة التسجيل الرقمي للأطفال في وضعية إعاقة بمجموع 23 ألف شخص مسجل حتى الآن مع رفع الدعم المخصص لكل طفل من 700 درهم إلى 1200 درهم .

كما تمت تصفية متأخرات منح دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة عن السنوات الماضية بصرف نحو 156 مليون درهم لهذا الملف.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *