إعفاء معاشات المتقاعدين الذين يحصلون على سقف 14 ألف درهم شهريا من الضريبة.. و90 في المائة من المعاشات أصبحت معفية

09 نوفمبر 2022 - 19:00

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، مساء اليوم بلجنة المالية بمجلس النواب، إن المتقاعدين الذين يحصلون على معاش يساوي أو يقل عن 14 ألف درهم شهريا سيستفيدون من خصم من الضريبة على الدخل يصل إلى 70 في المائة.
يأتي ذلك بعدما تضمن مشروع قانون المالية تخفيضات من الضريبة على الدخل بنسبة 70 في المائة بالنسبة للدخل السنوي الإجمالي الذي يساوي أو يقل عن 168 ألف درهم.

وقال لقجع خلال المصادقة على مشروع القانون المالي، إن عدد المتقاعدين الذين يستفيدون من إعفاء أو خصم من الضريبة على الدخل وصل إلى 90 في المائة، ولم يبق سوى 10 في المائة  ممن يحصلون  على معاشات عليا، وقال “من غير المنطقي ألا يؤدي أصحاب المعاشات العليا الضريبة، “لكنه وعد بالنظر في تعميم الإعفاءات  والخصوم في السنة المقبلة.

ويأتي ذلك في وقت رفض لقجع تعديلات قدمها كل من الفريق الحركي والتقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، تقضي بتوسيع قاعدة المتقاعدين المستفيدين من التخفيض الجزافي على الضريبة على الدخل، ليصل إلى مستوى 200 ألف درهم سنويا، أي معاش شهري  بقيمة 16.6 ألف درهم شهريا. وبررت الفرق هذا التعديل بإنصاف فئة الأطر التي قدمت خدمات كبيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والإدارية. فجل هؤلاء المتقاعدين فقدوا المنح والعلاوات التي كانت تشكل جزءا من دخلهم وما زالوا يتحملون أعباء أسرهم بما فيها تكاليف علاجها ومدارسها وخصوصا الأمراض المزمنة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *