التقدم والاشتراكية يعقد مؤتمره 11 اليوم ببوزنيقة ولا أحد تقدم بترشيحه لخلافة بنعبد الله(فيديو)

11 نوفمبر 2022 - 10:28

يفتتح حزب التقدم والاشتراكية مساء اليوم، مؤتمره الوطني 11 اليوم ببوزنيقة، وسط توقعات بإعادة انتخاب نبيل بن عبد الله على رأس الحزب للمرة الرابعة. وحسب مصادر من الحزب فإنه إلى حدود مساء أمس لم يتم تقديم اي ترشيح لمنصب الأمين العام.
وحسب كريم تاج عضو المكتب السياسي للحزب يرتقب حضور حوالي 1000 مندوب للمؤتمر تم اختيارهم في مؤتمرات إقليمية.

ويشير كريم تاج في تسجيل مصور مع اليوم24 (انظر الفيديو المرفق) إلى ان القانون الأساسي للحزب ينص على شروط الترشيح ومن ضمنها ان يكون عضوا سابقا في المكتب السياسي واللجنة المركزية، كما يشترط تقديم توقيعات تدعم الترشيح لمنصب الأمين العام تتضمن عشر أعضاء المؤتمر يمثلون 10جهات اي ما يناهز 100توقيع. وآخر أجل لايداع الترشحيات لمنصب الأمين العام هو يوم غد السبت في الساعة الثانية عشرة زولا.

وعاش الحزب على ايقاع نقاش سياسي وتنظيمي حول التجديد للأمين العام بن عبد الله، الذي انتخب امينا عاما منذ سنة 2010.

وقال كريم تاج لليوم24″، إن القانون السياسي حدد عدد ولايات الأمين العام في ثلاثة ولايات وذلك منذ مؤتمره في 2014.

وبناء عليه تحتسب عدد الولايات من هذه السنة حيث تم التجديد للأمين العام في 2018، لتكون ولاية ثانية واذا اعيد انتخابه فستكون تلك ولاية ثالثة.

اما الفترة قبل التنصيص على عدد الولايات، أي ما بين 2010، و2014، فإنها لا تحتسب قانونيا.

وسبق لنبيل بن عبد الله أن صرح في شتنبر الماضي انه لن يقدم تشريحه لمنصب الأمين العام خلال المؤتمر المقرر أيام 11،12و 13 نونبر المقبل.

وقال“آن الأوان أن تكون هناك قفزة جماعية وأن يتم تغيير الأشخاص”، وأضاف “طلبت  من الحزب إعفائي رغم أن هناك أصواتا تصلني” في إشارة إلى مطالبته بالبقاء على رأس الحزب.
وأشار إلى أنه خلال المؤتمر  سيكون هناك مقرر تنظيمي  ينظم عملية الترشيح لمنصب الأمين العام قائلا “رفضت تقديم ترشيحي” ولكنه استطرد قائلا “هناك المؤتمر وهناك الجانب الديموقراطي،” في إشارة إلى احتمال توجه المؤتمر لتبني موقف في اتجاه ترشيحه من جديد

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *