تسعة موظفين من أصل عشرة يحتاجون إلى تكوين في مجال الأمن الإلكتروني

14 نوفمبر 2022 - 09:30

كشفت نتائج اختبار، أُجري بمساعدة أداة Kaspersky Gamified Assessment Tool على شريحة تتكون من 3907 من الموظفين، أن 11  في المائة من بينهم فقط أبانوا عن كفاءات ممتازة من حيث التوعية بالأمن السيبراني.

وتمكن مشارك واحد من بين 10 من الحصول على شهادة الامتياز في مجال الأمن السيبراني. غالبية المستعملين البالغة نسبتهم 61 في المائة حصلوا على نتيجة متوسط، بمجموع يتراوح بين 82  في المائة و90  في المائة من الأجوبة الصحيحة، فيما كشف الاختبار أن 28  في المائة من المشاركين لديهم نقص في المعرفة بالأمن السيبراني، وسجلوا مجموع نقاط يقل عن 75  في المائة من الأجوبة الصحيحة.

ويبدو أن الأسئلة المرتبطة بالإبحار الآمن عبر الأنترنيت هي التي تطرح صعوبات أكبر بالنسبة للمستجوبين، مع أقل من ربع الإجابات التي حددت بشكل صحيح العمليات اللازم إجراؤها. بينما كانت السيناريوهات المرتبطة بالأجهزة الجولة الأقل تعقيدا، إذ لم يرتكب 43 في المائة من الموظفين الذين خضعوا للاختبار أي خطأ في تحديد المخاطر السيبرانية، التي تعرضوا لها في هذه السيناريوهات.

وخلال الاختبار، يحصل الموظفون على نقاط حسب القرارات التي يتخذونها في سيناريوهات وضعيات شائعة، سواء تعلق الأمر بالعمل عن بعد (في البيت أم خلال التنقل)، أم بالعمل في المكتب. ثم يطلب منهم بعد ذلك تقييم إن كانت العمليات التي قاموا بها تتضمن أخطار سيبرانية، وإلى أي مدى لديهم الثقة في اختياراتهم.

تغطي أداة Gamified Assessment Tool ستة مجالات أمنية: كلمة المرور والحسابات، رسائل إلكترونية، الإبحار عبر الأنترنيت، الدردشة والشبكات الاجتماعية، أمن الحواسيب وحماية الأجهزة النقالة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *