زيادة جديدة في أسعار الأعلاف الدواجن ومهنيون يطالبون مجلس المنافسة بالتدخل

14 نوفمبر 2022 - 11:30

شهدت أسعار أعلاف الدواجن زيادة جديدة، مباشرة بعد اختتام فعاليات معرض الدواجن المنظم بالدار البيضاء؛ وقالت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، إنها فوجئت “بزيادة أخرى في أثمان الأعلاف بطريقة موحدة دون احترام قواعد المنافسة”. ويشكو المواطنون، خلال الأيام الجارية، من إرتفاع مضطرد في أثمان الدجاج، ويعزو المهنيين هذا الغلاء إلى الارتفاع المسجل في أثمان الأعلاف المركبة.

وطالبت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، مجلس المنافسة ب”التدخل لوضع حد لكل الممارسات المنافية لقواعد المنافسة التي تمارسها شركات الأعلاف وخصوصا ما يتعلق بتحديد الزيادات الموحدة”، داعية الشركات إلى “مراجعة أثمان الأعلاف وخصوصا بعد تراجع أثمان المواد الأولية المستوردة”.

إلى جانب ذلك، طالبت الجمعية المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “بالتدخل الفوري لمراقبة جودة الأعلاف والكتاكيت وكذا إلزام الشركات على احترام المعايير الضرورية لتركيب الأعلاف” . وانتقدت ما أسمته “تجاهل” وزارة الفلاحة لمطالب المربين الذين يدعون إلى ” إصلاح القطاع”.

وسجلت الجمعية “فشلا في تنزيل وتحقيق أهداف عقدين من المخطط الأخضر المبرمة مع الفدرالية البمهنية لقطاع الدواجن لتحقيق وضمان نهضة القطاع وإخراجه من الأزمة التي يتخبط فيها منذ سنوات”، وقالت إن “الوزارة ستقبل على توقيع عقدة ثالثة رغم فشل العقدتين السابقتين كما جاء على لسان الوزير عند الافتتاح” .

تساءلت “عن الأسباب التي دفعت بالوزارة في التفكير والإقدام على توقيع عقدة ثالثة دون القيام بتقييم منطقي ودقيق حول ما حقق من نتائج وأهداف منصوص عليها في العقدتين الأولى والثانية قبل الإقدام على عقدة ثالثة التي سيكون مآلها الفشل المؤكد مثل سابقتها. وطالبت وزارة الفلاحة التخلي “عن تجاهلها واستجابة لمطالب المربين وكذا فتح حوار جدي ومسؤول التزاما بمقتضيات دستور البلاد”.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *