صادرات الصناعة التقليدية ترتفع بـ17 بالمائة هذا العام بعد ركود كوفيد

14 نوفمبر 2022 - 16:00

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، “إن صادرات الصناعة التقليدية ارتفعت بنسبة 17 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من هذه السنة الجارية مقارنة ب2021، وبنسبة 23 بالمائة مقارنة ب2019”.

وذكرت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين، باستراتيجية وزراتها التي ترتكز على هيكلة وتنظيم القطاع وتطوير الإنتاج والترويج والتسويق، مشيرة إلى أنها وضعت جميع النصوص التطبيقية المتعلقة بقانون تنظيم أنشطة الصناعة التقليدية والذي من شأنه “تنظيم 172 مهنة من الصناعة التقليدية الإنتاجية والخدماتية”.

كما تم وضع السجل الوطني للصناعة التقليدية عبر منصة رقمية لنمكين الصناع التقلديين من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحكومة ومنها خدمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث تجاوز عدد المسجلين بهذه المصنة 305 ألف مسجل.

وأضافت بأن تعمل على تطوير منظومة التكوين المهني في القطاع من خلال الرفع من الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التكوين 16 ألف إلى 30 ألف مقعد في أفق 2026.

كَمَا أن الوزارة في طور إنجاز 64 بنية تحتية، وتنزيل اتفاقيات تتعلق بالتسويق الإلكتروني للمنتوج المغربي مع منصات في المجال، والمشاركة في المعرض الدولي بأمريكا من خلال ثمان مقاولانت نسائية وفازت بجوائر أحسن منتوج.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *