سابقة.. «OCP» ينجح في «اصطياد» 1.5 مليار دولار لتمويل استثماراته الضخمة

17 أبريل 2014 - 17:30

أقدمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على خطوة جديدة وغير مسبوقة لتمويل برنامجها الاستثماري الضخم، والممتد إلى غاية 2020، وقامت باقتراض 1.55 مليار دولار من السوق الدولية. وكان الاقتراض الجديد في شكل إصدار لسندات اكتتب فيها العديد من المستثمرين من أوروبا وأمريكا والخليج العربي وآسيا، وفاق الطلب أربع مرات العرض المقدم من الـ«ocp»، وتم إصداره على شطرين، الأول بقيمة 1.25 مليار دولار قابلة للاستحقاق على مدى عشر سنوات بسعر فائدة حدد في 5.6 في المائة، والثاني بقيمة 300 مليون دولار قابل للاستحقاق على مدى 30 سنة بسعر فائدة يصل إلى 6.8 في المائة.

وتهدف المجموعة التي يقودها مصطفى التراب، من وراء هذه الاستثمارات الضخمة، إلى مضاعفة قدرة استخراج الفوسفاط إلى 55 مليون طن في السنة، وتحسين الإنتاجية والتقنيات الصناعية بهدف خفض التكاليف بنسب تتراوح بين 30 و40 في المائة، وذلك عبر إقامة مناجم جديدة للفوسفاط، وإنشاء أكبر مغسلة للفوسفاط الخام في العالم، وإنجاز المحطة الرئيسية لأنبوب نقل الفوسفاط.

وقال مصدر مطلع في المجوعة: «إن الإقبال  الكبير على سندات «OCP» من قبل مستثمرين عالميين دليل على الثقة القوية التي لهم في هذه الشركة الوطنية، وإن شراء مستثمرين لسندات «OCP» على مدى 30 سنة يعني أنهم يثقون في مستقبل هذه الشركة لـ30 سنة قادمة وهو أمر نادرا ما يقع.

التفاصيل في عدد الغد من جريدة اخبار اليوم 

كلمات دلالية

OCP
شارك المقال

شارك برأيك