وزير الصناعة يعد شركات صنع السيارات بخفض كلفة الكهرباء بحوالي الثلث لتحسين الإنتاج

22 نوفمبر 2022 - 17:30

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، “إن مصانع السيارات بالمغرب سَتستفيد من تخفيض فاتورة الكهرباء بنسبة تقدر ما بين 20 إلى 30 في المائة من الفاتورة الحالية”.

وأضاف خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، “سيتم الرفع من إنتاج السيارات الكهربائية بالمغرب من 40 ألف سيارة إلى 100 ألف”.

وطَالبَ البرلمانيين باكتشاف سيارته الكهربائية التي يركنها بباركينغ المجلس، ويتنقل بها، والتي اقتناها بـ10 ملايين سنتيم، و”اللي بغاها يحك جيبو” بتعبير الوزير.

وأشَار إلى أن هذه السيارة بتصميم مغربي وتجد إقبالا في العالم، مضيفا بأن قطاع السيارات الكهربائية تشتغل فيه حاليا 220 ألف كفاءة، وسيساهم بحوالي 80 ألف إلى 120 ألف منصب شغل إضافي.

وتابع: “إن الأجور المنخفضة لليد العاملة هي التي استقطبت في المرحلة الأولى الاستثمار في القطاع، واليوم أصبح معترفا بالمغرب كمنصة لصناعة السيارات من حيث الإنتاج والجودة وبدأت الأجور ترتفع تدريجيا”.

ويتوفر المغرب على 10 آلاف مهندس يشتغلون في تصميم السيارات التي يتم تصنيعها في المغرب وفي دول أخرى، معربا عن طموحه في الوصول إلى 25 ألف مهندس مغربي في القطاع في السنوات المقبلة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *