فيدرالية اليسار تنتقد مصادقة البرلمان على اتفاقيتين مع إسرائيل

23 نوفمبر 2022 - 17:20

انتقدت فيدرالية اليسار مصادقة البرلمان، بداية الأسبوع الجاري، على مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وإسرائيل الموقع بالرباط في 21 فبراير 2022، بالإضافة إلى مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المغرب وإسرائيل الموقع بالرباط في 11 غشت 2021.

واعتبرت الفيدرالية أن هذا التصرف، “طعنا وتنكرا لإجماع الشعب المغربي حول القضية الفلسطينية واعتبارها قضية وطنية”، مستغربة، “تصويت أغلبية البرلمانيين على هذه القوانين”.

وأدانت “اتفاقات التطبيع مع إسرائيل”، داعية، إلى المشاركة في الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني التي دعت إليها كل من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجبهة المغربية لدعم فلسطين الثلاثاء 29 نونبر، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وكانت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، والنائبة البرلمانية نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وفاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، صوتوا ضد اتفاقيتين مع إسرائيل بمجلس النواب، كما حظيت الاتفاقيتان بموافقة 167 نائبا مقابل معارضة 15 نائبا.

وأكد المغرب، في أكثر من مناسبة، أن عودة العلاقات مع إسرائيل لن تكون على حساب نضالات الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وذلك بعد توقيعه اتفاقا ثلاثيا مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، أعلنت بموجبه الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بمغربية الصحراء، فيما أعلن المغرب موافقته على استئناف العلاقات مع إسرائيل.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *