25 مليارا لتمويل 174 مشروعا للبحث العلمي العام الماضي وفق وزارة التعليم العالي

04 ديسمبر 2022 - 17:30

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بأن المشاريع البحثية التي تم إطلاقها خلال الموسم الجامعي الماضي بلغ 174 مشروعا بغلاف مالي يقدر ب 250 مليون درهم.

وأضاف خلال جواب على سؤال كتابي وجه إليه المستشاران البرلمانيان خالد السطي ولبنى علوي عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بأن هذه المشاريع “همت على الخصوص أنشطة البحث التنموي ونقل التكنولوجيا لفائدة المقاولة.

بالإضافة إلى مشاريع بحثية موجهة نحو تعبئة الإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها بعض المجالات الترابية.

وأشار إلى أن وزارته “تولي أهمية كبرى للشراكات كرافعة لتعزيز البحث العلمي وتثمين نتائجة سواء مع المؤسسات الوطنية كالمكتب الشريف للفوسفاط أو مع بعض الدول والمؤسسات الدولية في إطار التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف.

وأكد بأن الوزارة “تولي أهمية بالغة لإصلاح منظومة البحث العلمي التي تعد أحد المحاور الاستراتيجية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار(2030-PACTE ESRI).

ويتجلى ذلك من خلال التوجهات الجديدة التي تهدف إلى إرساء بحث علمي بمعايير دولية، يستند على الأولويات التنموية الولهنية ويستمع ديناميته من جيل جديد من طلبة الدكتوراه ومن معاهد وطنية للبحث الموضوعاتي تشمل القطاعات ذات الصلة بالسيادة الوطنية كالصحة والطاقة والماء والتكنولوجيا الرقمية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *