برلماني يشكو عدم كفاية صهاريج وزارة الفلاحة لحاجيات المربين الكبار للمواشي في الصحراء

05 ديسمبر 2022 - 10:45

نبه عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، امبارك حمية، إلى وجود مشكل لتزويد المواشي بالماء في أقاليم كلميم والعيون ووادي الذهب.

وأوضح في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، الإثنين، بمجلس النواب، بأن مراعي هذه المناطق تعرف ضغطا كبيرا بالنظر إلى ندرة الآبار التي تتوفر عليها، داعيا إلى التنسيق مع الجماعات الترابية لحفر آبار بعمق أزيد 700 متر.

واعتبر الشاحنات الصهريجية والصهاريج البلاستيكية التي توفرها وزارة الفلاحة لأصحاب المواشي، “غير كافية للكسابة الكبار الذين يتوفرون على آلاف المواشي ومئات الإبل، داعيا إلى خلق نقط مائية ثابتة لصالح هؤلاء”.

وزير الفلاحة محمد الصديقي، ذكر بتخصيص 400 مليون درهم في إطار البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب والسقي لتهيئة المراعي لفائدة الرحل ومواكبتهم وفق القانون المتعلق بالترحال الرعوي.

وأوضح بأنه خلال الثلاث السنوات الأخيرة، تمت تهيئة 400 نقطة ماء ثابتة واقتناء 15 شاحنة صهريجية وتوزيع 1400 صهريج بلاستيكي.

وذكر بأنه في إطار برنامج الحد من تأخر التساقطات المطرية تم تخصيص ميزانية تقدر بـ 10 ملايين درهم خلال السنة الجارية لتهيئة نقط ماء لتوريد الماشية في المجالات الرعوية.

بالإضافة إلى برنامج تزويد الوسط القروي بنقط الماء تنفذه وزارة الداخلية لفائدة الرحل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *