المغرب يطمح إلى إنتاج 120 ألف سيارة كهربائية في غضون 3 سنوات

06 ديسمبر 2022 - 13:30

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الحكومة تولي أهمية بالغة لقطاع إنتاج السيارات الكهربائية، بتقديم عدد من الحوافز لاستقطاب الاستثمارات في هذا المجال.

وسجل الوزير خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مساء الإثنين، أن الطاقة الإنتاجية حاليا في قطاع السيارات الكهربائية بالمغرب تتراوح بين 40 إلى 50 ألف سيارة يتم تصنيعها سنويا، مؤكدا أن البرامج الحالية تهدف إلى رفع هذا الرقم إلى 120 ألف سيارة كهربائية خلال 3 سنوات.

وقال الوزير، إن وزارته تشتغل على عدد من البرامج مع المصنعين المحليين في قطاع السيارات، لتحويل السيارات الحرارية التي يتم إنتاجها حاليا إلى سيارات مزدوجة hybrid، وكذا إلى سيارات كهربائية خالصة.

وقال الوزير، إن الحكومة تقدم عددا من التحفيزات للمصنعين، « لكن الأهم هو المواكبة واستقطاب التكنولوجيا والقدرة على تحول المنظومة الإنتاجية وتقويتها » يقول الوزير، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل أيضا على جلب الاستثمارات في مجال قطع غيار السيارات الكهربائية التي تختلف تماما عن قطع غيار السيارات العادية، مؤكدا أن هناك محادثات جارية لجلب مستثمرين في القطاع مع حظوظ كبيرة في مجال البطاريات.

 

من جهة أخرى سجل مزور أن المغرب من البلدان الرائدة في مجال إعادة تدوير البطاريات باكتساب التكنولوجيات المعتمدة في القطاع، مبشرا بأن البطاريات وخلاف المتوقع صارت تدوم لأكثر من 10 سنوات بدل 5 سنوات، مما يقلص التكلفة على المستهلكين، يقول الوزير.

كما أكد الوزير أن المصنعين في قطاع السيارات الكهربائية لن يستعملوا إلا الطاقة المتجددة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي