مطالب برلمانية لدعم الغازوال لإيقاف الإضراب الصيادين

06 ديسمبر 2022 - 14:40

طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وقف استنزاف سعر الغازوال للرحلات البحرية بتسقيف الأسعار، أو دعم هذا القطاع أسوة بالدعم الموجه لقطاع النقل.
ففي سؤال كتابي وجهه برلماني مدينة الجديدة مولاي المهدي الفاطمي، إلى محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري، أشار فيه أن الفعاليات المهنية في قطاع الصيد البحري الساحلي (لاسيما الفئة التي تعمل في بواخر الجر) ما زالت مستمرة في توقفها عن العمل، احتجاجا على ارتفاع سعر الغازوال وعدم تسقيفه أو دعمه بالنسبة لقطاع الصيد البحري.
وأن المهنيين بأغلب موانئ المملكة، قرروا الاستمرار في الاحتجاج في ظل عدم التفاعل الحكومي المطلوب مع مطالبهم بتسقيف سعر الغازوال الذي يستنزف أكثر من 80 في المائة من مصاريفهم.
وعن تداعيات تأثير إضراب قطاع الصيد بعدد من المدن البحرية المغربية على تزويد الأسواق بالأسماك، ذكر البرلماني أن هذا التوقف عن العمل يعني “استمرار تضرر التوازن بين العرض والطلب في مختلف أنواع الأسماك، سواء تعلق الأمر بالبيع بالجملة أو بالتقسيط. وأن ذلك بدأ منعكسا بوضوح من خلال قلة العرض، لاسيما بعض أنواع الأسماك السطحية. وقال بأن مصادر مهنية أكدت لجوء عدد من البائعين إلى اقتناء أسماك مجمَّدة وبيعها للمواطنين.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *