فقرات متنوعة بالملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال

15 ديسمبر 2022 - 01:00

تستضيف مدينة بني ملال، فعاليات الملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال، والذي ينظمه المركز الثقافي للمدينة، تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال خنيفرة، وذلك أيام 15 و 16 و 17 دجنبر الجاري.

وتتميز هذه التظاهرة المسرحية، التي تقام تحت شعار « المسرح في خدمة التنمية الجهوية » ببرمجة متنوعة، تتوزع بين عدد من العروض المسرحية، وتكريمات، وندوات، وورشات ومعرض للفنون التشكيلية.

وحسب بلاغ أصدره منظمو التظاهرة توصل « اليوم24 » بنسخة منه، فإن افتتاح هذه الدورة سيشهد تكريم فرقة النون والفنون من الفقيه بنصالح، تقديرا لعطاءاتها المميزة، فضلا عن تألقها في عدة تظاهرات مسرحية وطنية ودولية، حيث حصلت مؤخرا على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني لمسرح الهواة في نسخته الثالثة، والذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة بآسفي، إضافة إلى عرض مسرحيتها الزنقة 13.

وفي اليوم الثاني من هذه التظاهرة المسرحية، التي تروم نشر الثقافة المسرحية على الصعيد الجهوي، سيتم في الحادية عشر صباحا، بالمركز الثقافي للفقيه بنصالح، تقديم مسرحية « محمود ومسعود في جزيرة الكنوز » لفرقة مسرح ناس الكوميديا من بني ملال.

وسيعرف المركز الثقافي ببني ملال، في الثالثة زوالا، انطلاق أربع ورشات تكوينية، الأولى تهم الحكاية عبر الكراكيز، ويؤطرها عبد الهادي غيور، والثانية تتمحور حول تكوين الممثل وهي من تأطير عبدو الفيلالي، فضلا عن ورشة مسرحة الحكاية، وسيؤطرها توفيق مداري، ثم ورشة الحكي، من تأطير مصطفى نصيري.

وفي الخامسة مساء من اليوم نفسه، بالفضاء نفسه، سيم تنظيم ندوة فكرية، يشارك فيها كل من محمد أبو العلا من خنيفرة بمداخلة حول السرد في مسرح ما بعد الدراما المونودراما نموذجا، ثم الباحث محمد زروال من بني ملال بمداخلة حول جذور المسرح الأمازيغي فرجة بوغانيم نموذجا، إضافة إلى مداخلة « دور التكوين في تجويد الإبداع المسرحي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي نموذجا » للدكتور عبد المولى محتريم من الرباط.

وسيكون للجمهور الملالي في الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي ببني ملال، موعد مع عرض مسرحي بعنوان « يا مسافر وحدك »، وهو من توقيع فرقة الأوركيد من بني ملال.

ويوم السبت في الخامسة مساء سيتم تقديم فقرة تأطير الورشات بالمركز الثقافي بني ملال، فيما ستقدم مسرحية « تاجضيت أوغانيم » لفرقة مسرح أكورا من خنيفرة بالمركز الثقافي مريرت في السابعة مساء، وفي التوقيت نفسه بالمركز الثقافي بقصبة تادلة، سيتم عرض مسرحية « المهاجران » لفرقة مسرح أنفاس من مراكش.

وسيسدل الستار على فعاليات الملتقى، بفقرات متنوعة مع إطلاق عدة توصيات، إضافة إلى عرض مسرحية « قضية ظل الحمار » لفرقة مسرح أنفاس بشراكة مع فرقة من سويسرا بالمركز الثقافي ببني ملال.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي