المغرب يهدر 35% من موارده المائية

23 مايو 2014 - 22:38

فنسبة المياه المهدورة في المغرب تصل حسب التقرير ،الذي اشتغلت عليه لجنة مكونة من من خبراء من فرنسا والبرتغال وسويسرا، وخبراء من سكرتارية اللجنة الاقتصادية لأوروبا، إلى 35 % من مجموع الموارد المائية. في وقت يبلغ فيه حجم المياه المياه القابلة للاستغلال تقنيا واقتصاديا 80 % من الموارد المتوفرة حاليا.

ودعا التقرير المملكة إلى ضمان أمن التزود بالمياه في ظل سيناريوهات تقلب المناخ، وذلك من خلال إعداد برنامج وطني لاستعمال أنجع للماء يضم جميع القطاعات، علاوة على اعتماد تصورات ملائمة  للتكنولوجيات والاستدامة  ، سواء في تصميم وحدات تصفية المياه العادمة أو وحدات معالجة الوحل، كفيلة بإعادة استعمال الموارد وتقليص تكاليف الاشتغال، وكذا استراتيجيات مستدامة لمعالجة المياه العادمة واسترجاع الموارد.

من جهة أخرى، ذكر التقرير أن التكاليف الاقتصادية لتدهور البيئة بالمغرب مرتبطة بأداء "سيء " لمنظومة تدبير النفايات الصلبة، مؤكدا ضرورة تقييم التدبير المستدام للنفايات وطريقة التخطيط له عمليا وعلى المدى الطويل، بما يتناسب وحاجيات البلاد. مؤكدا أن على المملكة  مواصلة تعزيز قدراتها خاصة على مستوى الموارد البشرية والمالية، وتطوير الخبرة أساسا عبر تكوين مختصين في تدبير النفايات على الصعيدين الوطني والمحلي، خصوصا وأن التشريعات المعتمدة ترسي أسس تدبير متجانس ومستدام للنفايات.

 

.

 

شارك المقال

شارك برأيك