وزارة الصحة تؤكد توفر دواء الغدة الدرقية بـ"شكل كاف لعدة أشهر"

02 يناير 2023 - 23:59

على إثر الشكاوى المتكررة من طرف فئات من المواطنين بخصوص غياب دواء الغدة الدرقية “ليفوثيروكس” واختفائه من الصيدليات، خرجت وزارة الصحة اليوم الإثنين، عن صمتها مؤكدة أن هذا الدواء متوافر في السوق الوطنية.

وردا على سؤال في الموضوع في مجلس النواب، أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، نيابة عن وزير الصحة، أن المخزون الوطني من الدواء المذكور يناهز 4 ملايين قرص من هذا الدواء في مختلف المندوبيات التابعة للوزارة، وهو المخزون الذي يكفي لعدة أشهر وفقا للوزير.

وأضاف أنه وبحكم ضرورة توفير مخزون دائم ودون انقطاع لهذا الدواء الحيوي، فإن الوزارة قد أدرجته ضمن الأدوية التي تحظى بمراقبة مستمرة وصارمة لضمان ولوج كافة مرضى قصور الغدة الدرقية إليه.

وكان نواب برلمانيون، وكذا نقابة الصيادلة، قد طالبوا الوزارة بالعمل على توفير الدواء الذي كان قد فقد في الصيدليات، ووفقا لمهنيين، فقد صار الصيادلة يطلبون الدواء بشكل يومي من الموزعين، إلا أنهم لا يتوصلون بأي كميات منه.

ويستعمل هذا الدواء كبديل أو كعلاج تكميلي للمرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو من قصورها، كما يستعمل لتثبيط إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية النخامية، ويأتي في ثلاثة تراكيز وهي 25 و50 و100 ميكروجرام.

ويحسن هذا الدواء أعراض خمول الغدة الدرقية؛ مثل نقص الطاقة والبطء في الكلام وزيادة الوزن وفقدان الشعر، وجفاف الجلد والشعور بالبرد، مما يحافظ على النشاطات العقلية والبدنية.

 

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *