%84 من العرب يرفضون الاعتراف بإسرائيل (استطلاع المؤشر العربي 2022)

03 يناير 2023 - 11:30

كشف استطلاع رأي عربي، يعد الأضخم من نوعه، أن 84%من المستجوبين  يرفضون أن تعترف بلدانهم بإسرائيل، مقابل 8% أفادوا أنهم يقبلون اعتراف بلدانهم بإسرائيل. واشترط نصف الذين وافقوا على أن تعترف بلدانهم بإسرائيل أن يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

جاء ذلك ضمن نتائج استطلاع رأي أنجزه  المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وأعلن عنه اليوم الثلاثاء، ضمن ما سمى ب”المؤشّر العربي في دورته الثامنة لعام 2022″. واستعرض مواقف المواطنين في المنطقة العربية من القضية الفلسطينية، والصراع العربي- الإسرائيلي، ومدى التغير في هذه المواقف.

 ووفق نتائج المؤشر، توافق 84% من المستجوبين بأن سياسات إسرائيل تهدّد أمن واستقرار المنطقة العربية، كما توافق 78% من الرأي العام على أن السياسات الأميركية تهدّد أمن المنطقة واستقرارها. والدول المعنية  بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.  وتم  إجراء  الاستطلاع الميداني في الفترة ما بين يونيو ودجنبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثا، واستغرق ذلك أكثر من 72 ألف ساعة. وأطلق المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات تقرير “المؤشر العربي” منذ 2011، وهو مؤسسة بحثية فكرية مختصة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، ومقره الدوحة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *