45 في المائة من المغاربة ضد الحرب الروسية على أوكرانيا (استطلاع)

03 يناير 2023 - 18:30

أعلن 45 في المائة من المغاربة رفضهم إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا، حيث يرى 27 في المائة من المغاربة بأن هذه الحرب غير مبررة، بينما يرى 18 في المائة بأنها مبررة إلى حد ما.
فيما يتفق 14 في المائة من المغاربة مع إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا، حيث يرى 5 في المائة أنها مبررة جدا و9 في المائة يقولون بأنها “مبررة إلى حد ما.
بينما رفض 41 في المائة الإجابة، حسب نتائج “تقرير المؤشر العربي 2022” التي قدمها في لقاء صحافي الثلاثاء بالدوحة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي يعد أضخم استطلاع رأي عربي، حيث كشف أن 44 في المائة من العرب قالوا بأن إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا كان غير مبرر، مقابل 19% أفادوا بأنه مبرر، و37% أفادوا بأنهم لا يعرفون أو رفضوا الإجابة.
ورفض 94 في المائة من الجزائريين الإجابة بينما ترى 3 في المائة منهم أن الحرب مبررة جدا و2 في المائة يرون بأنها مبررة إلى حد ما و1 في المائة يرون بأنها غير مبررة إلى حد ما.
ويرى 20 في المائة من التونسيين أن الحرب مبررة جدا، فيما يرى 39 في المائة منهم بأنها غير مبررة على الإطلاق.

والدول المعنية بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر، تم فيها إجراء مقابلات مع عيّنة ممثلة للرأي العامّ العربي، بلغ عددها 33 ألف و300 شخص.
وتم  إجراء هذا الاستطلاع الميداني في الفترة ما بين يُونيو ودجنبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثا، واستغرق ذلك أكثر من 72 ألف ساعة.
وأطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تقرير “المؤشر العربي” منذ 2011.
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مؤسسة بحثية فكرية مختصة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، مقره الدوحة بقطر.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *