النيابة العامة: مستشفيات الأمراض العقلية لا تتوفر على أسرة كافية للسجناء

05 يناير 2023 - 23:30

كشفت تقارير أنجزها الوكلاء العامون للملك لدى محاكم الاستئناف عند تفقدهم لمستشفيات الأمراض العقلية، أن هذه الأخيرة لا تتوفر على أسرة كافية لإيداع كل الأشخاص المحكوم عليهم بانعدام المسؤولية الجنائية المودعين في السجون الوطنية.

وأفاد تقرير صادر عن رئاسة النيابة العامة، بأن عدد الأشخاص الذين ينتظرون إيداعهم مستشفيات الأمراض العقلية بلغ في متم 2021 ما قدره 23 معتقلا، کلهم قضت المحاكم في حقهم بانعدام مسؤوليتهم الجنائية وبضرورة إخضاعهم للعلاج.

وأشار التقرير إلى أنه تمت مكاتبة وزير الصحة والحماية الاجتماعية في هذا الموضوع في عدة مناسبات، مما سمح بتخفيض عدد المرضى المعتقلين، الذين ينتظرون الإيداع في مستشفيات الأمراض العقلية من 34 شخصا سنة 2020 إلى 23 شخصا هذه السنة، ما يقتضي بذل جهود إضافية لتسوية وضعية هذه الفئة من السجناء.

وأكدت رئاسة النيابة العامة أن غياب أماكن آمنة لإيداع السجناء في بعض مستشفيات الأمراض العقلية خلق إشكالات عملية عند نقلهم بقصد الاستشفاء، إذ تصعب حراستهم بالمستشفى في غياب أماكن آمنة مجهزة ومخصصة لذلك، ما يطرح صعوبات على النيابة العامة تتعلق بالاستجابة لكل الطلبات المقدمة من المؤسسات السجنية للمؤازرة بالقوة العمومية عند إخضاع السجناء للاستشفاء.

وأشار التقرير إلى أن الذين تتم حراستهم أحيانا من طرف موظفين تابعين لإدارة السجون، يستنزفون عددا مهما من هذه الفئة من الموظفين الذين لا تدخل في نطاق اختصاصهم الحراسة بالمستشفيات العمومية.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *